بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 18 يونيو 2016

تمتمات نفس تهوي الأمل / بقلم الشاعر / أحمد عبد الرحمن صالح

(قصيدة/تمتمات نفس تهوي الأمل)
"
(بقلم/أحمد عبد الرحمن صالح أحمد)
"
مجرد لحظات وينقضي كل شيئ
"
..العمر أماني
"
والحياة معاني
"
والحلم أشجان
"
نمضي في درب الأمل لبلوغ تلك الأمنيات
"
ولكن لا نعلم بأن كل شيئ صحيفة ذكريات
"
...أحيان نعاني من حكم القدر ونكتم أنين الأهات
"
ولكن دائماً الغيب حلو بما يحمل لنا من إبتسامات
"
فغداً سوف يأتي 
"
..وينقضي اليوم 
"
...بدون عسرات
"
مازلت أنتظر هنا بين ظلام الليل بزوغ فجر المسرات
"
وحتماً ستشرق شمس الحلم علي اسوار مدينة الأمنيات
"
.أحياناً نختار ما نجهل مصيره 
"
وننسي أختيار قاضي الحاجات
"
ولكن ما سيأتي حتماً جميل وله في الغد دلالات وعلامات
"
فافتح ابواب الامل في قلبك وتضرع إلي الله قابل الدعوات
"
.....ياصاحب الهم أبشر
"
إن الله كاشف الكروبات
"
.وسيزول ليل الألم في نهر الذكر حين يأتي فجر الرغبات
"
فاللهم أكتب لنا السعادة 
"
....ببلوغ تلك الاُمنيات
"
وأجعل الفرح وطن لنا وأجعل السعادة لنا خالية من العبرات
"
ضياء الأمل فجر المسرات

ذكريات منسية / بقلم الشاعرة / عبير الجندي

"" ذكــريـاتٌ ....مَنْسِيًــةٌ ""
؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛
أتَظُنُ أنني اليومَ....
سأرضي ....
بسجونِك؟
وسأعيشُ أبكي...
على ....
أطلالِك؟
لا ياخائني .....
فلستُ.....
آسفةً عليك 
آسفةٌ انا ....
على عُمرٍ مضي 
وانا ......
بين يديك 
لا تَدعي الحبَ...
حبُكَ سراب ....
لاوجود له....
لديك 
يامن بعثرت مشاعري ..
ووضعتَ قلبي ....
تحتَ....
قدميك 
لم يعد يبهرُني.....
ذاك القناع
بارعٌ انت في الكذب ....
بارعٌ انتَ....
في الخداع
أهديتُكَ الحُبَ....
ورجمتَني ....
بالاوجاع
أترتجي عودتي ؟!
أأعودُ للضياع؟!
هيهات هيهات 
أرحل......
الى حيثُ اتيتَ
أغلقتُ انا ....
ابوابَ الماضي ....
ودفنتُ.....
الذكريات 
ظننتُكَ للحب وفياً...
ووجدتُكَ شيطاناً....
يحملُ....
مسبحات
اقتحمتَ اسواري 
وامتَصَصْتَ......
رحيقَ ازهاري
وجَرًعْتَني....
مرارة الآهات
آآآآآهٍ كم كُنْتَ خائن ....
آآآآآهٍ كم كُنْتَ كاذب ....
ارحل ايها العابث....
ارحل من عالمي ....
اتركني .....
سأعيش في هدوء
ولن اتذكر عمراً..
قد فقدتُ فية الامنيات 
؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛
.....بقلم / عبير الجندي
..{ همسات استثنائية }....

أبو مهدي صالح / بقلم الناقد / أحمد العربي

ابومهدي صالح والانسانية( دراسة من خلال مقاطع القصائد)
بقلم : احمد العربي 
..................................................
ما من شاعر الا وفيه انسانية تدفعه الى الى الرقي ، ولعل التاريخ مليء بادباء تركوا بصمتهم الانسانية وتعاطفهم ، بل هناك تركها على الواقع بتوزيع ثروته او مايملك ، وتأتي الانسانية عند الادباء من منعطفات عدة ، وقد ذهب بعض النقاد ان سر نجاح الاديب شاعرا او ناثرا يأتي من خلف تلك المنعطفات التي عدها بعضهم اليتم الدرجة الاولى في حياة الادباء ، وعد بعده العاهة ، ومن ثم البيئة البيتية وخاصة شظف العيش او قساوة الاب على الام وعلى الاديب والى كثير من المنعطفات المؤلمة التي يتمنى الاديب عندما يكبر يعوضها ، هذا مانراه مرسوما في شعر ابومهدي صالح في كل قصائده على الاطلاق ، حتى انه ذكر في ديوانه ( بكاء من ضريح الحسين ع) ان النعي الذي يسمعه على الحسين ع كان يشعره كثيرا بالحزن ويذهب تحت البيادر او ظلال الزور او النخيل بعيدا وهو يودع الشمس باكيا ، لحزن عميق يستفرغه بالدمعة ثم يعود اليه متى ماتوقفت تلك الدمعة ، في النهاية اخذ يبكي بفراشه على فراق والده الذي لا يرى له بديل وخاصة انه في مكان ليس له اعمام او اخول يؤم نفسه بينهم فيشعر بالامان او الطمأنينة ، حتى ان هذا الهاجس هو الذي اخرج له شخصية (( الجوال)) التي حكت اسطورة تمثلت في رؤياه حقيقة ، وذلك ان الجوال جمع رؤوس الحسين ع وابنائه واصحابه والامهات يبحثن عليه ، عسى ان يعطيهن رؤوس ابنائهن وابائهن لكن هذا الجوال ، يدخل من مدينة ويخرج فيتركها دمار ويأخذ الرؤوس التي تقطها الحرب ، وقد اختار قوى الظلام حينها ال سعود واختار قوى النور الشيعة ، وتنبأ ان قوى الظلام ستدمر بغداد ومن حولها ، وقد منعته الدوله ( صدام حسين ) بنشر هذا الديوان وصادرته ، لكن شبح الانسانية التي يطاردها الظلام تحقق فعلا بالعراق !؟
هذا التركيز على ان فئات المجتمع الاكثر هي المظلومة وان الطبقة البسيطة هي التي تظلم بمعارك الساسة فقد كتب عن امرأة شيعية تزوجت من سني وقد اذاعت الخبر قناة الحرة عراق فضج مضجعة ، ونهضت فيه همم الانسانية ان تلك المرأة وابنتها من عمر اربعة عشر ربيعا قد اختارها داعش في الموصل من بين العائلة لانها شيعية واختار ابنتها لجهاد النكاح وخرج الزوج واطفاله من البيت ثم سمع مشادة كلامية ثم سمع اطلاق نار وهرب وبعد يومين رجع الزوج السني الى الطب العدلي ليسلموا له جثة ابنته ويقولوا له ان زوجته لا تستحق الدفن لانها رافضية ولانها قتلت اثنين من الدواعش ، يستلهم هذه الصورة الانسانية الرائعة ، ليخرج لنا قصيدة نثرية بموسيقى رائعة من الفخر بقافية ( حرة انت ياابنة الناصرية) لانها من الناصرية قضاء سوق الشيوخ ، فيترك لنا لوحة مملوءة فخرا للمرأة وبالمقابل رذيلة للساسة ، وهو لم يميز الكرسي السياسي بين اثنين او طائفة دون اخرى ! ثم ليستلهم من ( اطوار بهجت ) تلك الفتاة السنية التي ذبحت من دون ذنب ، اليافعة بالحياة الصحفية الاعلامية :
مَا أخْبَرالنَّاسَ فِي عِذْري ولا كَـتمَ
               مَاكُنْتُ أدْرِي وَلو دَرَيْتُ مَا عَلَـمُـوْا
أطْــــوارُ يَا هَــامةً وَقــامَـةً وَرُبَــى
               بِكُــــلِّ رابــيّةٍ راياتـــها سَــــــلَمُوا
أطـــوارُ يا طُور دِجْلَة الذي كَتـبَ
               ضِـفْتِينِ مِنْ دَمّها سَفْحٌ لها هَــرِمُ
يَابِـنْـتَ الرَّافـدينِ يَا صَـفَا بَـلَــدي
               أحْـرَارُنا هم بأطْوَار الهـدى حَلمُوا
مَاهَـٰـكذا رَادتِ الـدُّنْيا بِنا سَـــفَــرُ
              لَكِــنّها صِـيّرتْ أيّـاد مَن حَـكَـمُـــوا 
مَا أخبرَ الناسَ في عذْري ولا كَـتَمَ
              سرِّي ولو كُنْتُ أدري مابها فهمُــوا
تعلق ، بكل اردان الانسانية ليظهر لنا لوحة من دون ان يسأل ، من اي طائفة اطوار بل المحرك كان هو الانسان الذي بداخله، واليتم الذي عصره لان اطوار يتمية كذلك وتركت لها ام واخت فخلدها ، هكذا جاءته الانسانية من علياء نفسه ، انها مظلومة ، ويكفى انها مظلومة! ثم تدحرجت صورة اخرى عندما بلغ ان في انفجار البصرة مدرسة اسمها ( خالدة) احترقت فخرجت من سيارتها وحين اراد النار ان يعريها ، لبسته ثوبا ودخلت مرة اخرى الى سيارتها ، كانت له منبع علوا وانسانيا يشد الى اعنان السماء ، لا الى الارض والمنافع ، فقد قل حينها في مطلع القصيدة:
فالقصيدة انتظرت خالدة ، لا خالدة انتظرت القصيدة 
كَشَفْتُ صَدْرِي إلىٰ السّماءِ رَاضِعَةً
             تَسْـقي العـراقَ حلِـيب أمّنــا مطـــرُ
اشــربْ فؤادى على روحي مكابــرةً
            واعصِـرْ لفمّكَ خمراً من دمـي قـطـرُ
وَاغرسْ أظافركَ العَطْشَى لتشْـــبعكَ
            أثـْـــداء مُنـهكـةٍ مـن جـوْعِـهَا غِــبـــرُ
أُمٌّ عــــراقِـــيّــةٍ انا الـتــــي ولـــــدت
           مـنْ جَـوفِــها عـاقـلاً أَوْ عالـماً تـبــــرُ
قد رأى ان سمو الروح للسماء هي التي دفعتها لانها تربت على الفضيلة فكانت السماء اقرب لروحها من الارض ، حز ذلك الطيف الانساني الرائع ، الانسان الحر الذي ينتظره ويبكي عليه بين البيادر في ارضه ، ويخط دمعه في طفولته على الوساده ، الانسان يجب ان يبقى فاضلا مهما حدث كالحسين ع هذه هي الانسانية العالية ! 
ومن ثم عاد ليسجل لنا ملحمة ( اشواق) قصيدة رائعة هي ليس صفة بل علم ، انها الشهيدة ابنة الموصل ( اشواق ابراهيم النعيمي ) تلك المدرسة التي سمت روحها الانسانية للسماء ولم تدع جسدها يسحبها للارض ، تحدت داعش فاعدمت ، انها رفضت تدريس منهجهم اللاانساني ، فكتب ملحمة تؤرخ لصوت الانسانية اعذبها شجوا ووجعا :
  أشواق ابراهيم هي التي تخلد القصيدة لا القصيدة تخلد اشواق ابراهيم النعيمي
إلى متـى هـكــذا مسمارك الصـدأ
             تحت الضلوع جوى والجرح منفرجُ
فكـــلّـمـا ســـال دمُّـــنَا علــى ألــمٍ
             كان الصــديدُ عليه اللونَ منضــرجُ
تخــتّـل الليــــلُ فيـــه مَا يضَــاجعه
             مـــــسّ الليــالي لباس حين يخْتـلجُ
آهٍ تحــاكي هزيج النّـاس من دنـفٍ
             لا يعلم الضلع ُ في مسمارك الهزجُ
عِ يا فـــؤادي أنــين الروح ســاكنـه
             مسِـموعها خــائفٌ فالخــوف منـبلجُ
والكـذبُ عالـمـنـا ديــناره التـــــعـبُ
            والمال جيـب السّـماء طيــنها الخـرجُ
ياأيّها الريـح من يغـفو على نصــبٍ
            رأيــتُ منهُ نعـاسَ الدّهـــرِ مـنْـعَــرجُ
حسْــب العــراقيَّة الشمّاء في شـممٍ 
            ياجَــدْجَــدَ الـمُـوصـِل  ذا مـالكٌ أرجُ
هكذا يرى ويستمر بقصيدة يطول المقام بها هنا ، في حين تنشر احدى صديقاته بالفيس فتاة بعمر الورد من اوربا الشرقية وبيدها قطة وتقول ( البزونة دخلت سيارتي واخرجتها المنظفة) ليرى ان المعلقين يشيدون بتلك العراقية ذكرت مفردة ( بزونه) ياللهجة العراقية ، الا ان حسه الانساني جعله يعلق يسأل عن تلك الفتاة ، اسمها وسبب خدمتها ليعلو عنده الصوت الانساني ، انه لايعرفها لكن عرف ان انسان بداخله ، لو كانت بنته ، هل رضى لها بهذا المصير ، هذا الصوت الذي يعذبه ويجعله من جديد يتوجع ويخرج لنا قصيدة رائعة اسمها ( ماري ) وينشرها وهي التي سنترككم معها فانها ليس من مذهبه ولا من دينه، ولا من وطنه ، انها من اوربا الشرقية ملئته حزنا، حين رأها مطرقة الرأس تمسك بالقطة وكأنها تقول اننا بنفس المستوى على الاقل بعض الناس هكذا لنا ينظرون ، الا الشاعر رسمها رسما انسانيا فللنظر للوحته ونختم الكلام بها
                     ماري
((فتاة بعمر الورد تعمل خادمة بيوت ، عندما رأيت صورتها ، جاءت اليها القصيدة مسرعة ، حين تخيلتها ابنتي ))
ابومهدي صالح

في الليـل ناجـتْ بعـينٍ نجمـها عتـباً
            ياأيّــها النّـجـم عِــشْ مثلي كإنسانِ

كـلا، أجابـت نجوم الجرْمِ ســـاخطةً
           كم من شـقاءٍ يرى في حُـسنك اثنانِ

صغـيرةٌ أَنــتِ يا مـــاري كـلــؤلـــــؤةٍ
           لــولا شــقاء أبــيكِ صــــــرتِ إيـمــانِ

ريطــاء ما اجمــل الوجــه الذي نضر
           بيضــاء كالــدّرّة الخــضــراء أفـــنانِ

في بــيـتك الضّــائع أتلــو علــى أدبٍ
          ياليــتَ عيْـشــَـكِ يا بِنْـتي كبســـتانِي

أسْــقيه من عــرْق جبهـتي على تــرفٍ
          وأضلعي دائـــرٌ  يحمــيــكِ حـصـنـانِ

آهٍ فمــاعــمــــرك عـمــــرٌ لـخـــادمـــةٍ
          أقــرانــك اليـوم في خـــدرٍ وريحــــانِ

يَانـــوْمةَ العاشـقِ الغافي على رحــلٍ
          من القــوافــي علـيـها الـمـوت جـذلانِ

مســتكبرٌ في أخـــيهِ غـــير راحـــمــه
           والرحـــم في ظـلـْــمــه فــلكٌ وقـــرنانِ

ما حــرّر النـاس مــن عــــبادةٍ ابــداً
           مادام فــي الخلــق خـــادمٌ وعبـــدانِ

لله مـا الناس إلّا قشْــــرَ ناســــكة
           والبطــن رجــسٍ علـى أثـــمٍ وبطــلانِ

مــاري وثلـث الخليــقةِ التـي صــنعت
          مـــاري صـناعــة ثلـــثٍ منـــه ثلـــثانِ  

 والكفــرُ كفــرٌ وليــس في الـمتين اذا
          جحــدته اليـوم في حــروف كـفــــرانِ

فســرّحِي من فُؤادٍ  ســـــرّح الشَّــعَرَ
          إســكبْ بها ما لها في الهــــرِّ أوطانِ

يا بنــتَ دولتها والحســنُ في رهـــــقٍ
         ماالدينُ راضٍ ولا الإنســانُ إنســـاني

هــٰــذا عُبـيْـدٌ وتــلْــك عــبـــدةٌ خــــــدمُ
          إلاّ تــوحّــــشَ فـي ديّـــــان ِ ديّـــانـي

صــارت خلــيـقــة رَبِّــي غـير مهـــتـمةٍ
         بالخَـــلْق أو خُلْـــقــها والــرُّوح خَــلقانِ

تـبّـاً لـديـنـار حُـــرٌّ صــــار عــابـــــدهُ
         تــبّــاً عـلــى تـــرفٍ يُـبْـنى علــى فـاني

إِنّــي تنفّـسْـتُ قهـــراً فـيـك ياوطــنـي
          والقــهـرُ أَنْـفاســنا غَـنَّــتْ  بأحســـانِ

سِــلْ يا أخي عن هواك يا هوى كمدي
          مسـتعطفٌ فـي رجــاءٍ أو بعـــــرفانِي

تفّـــاحُ يسـْــرقُ مــن تـفّــاحِ خـادمــةً
           أغــصـانُ تســرقُ من فــلّاحِ أغصانِ

ماهــذه الــروح مـن هـــذا على خلفٍ
           لا تـلـك مــن تـلـكَ أو هـــذا بخـــــلّانِ

دنــيا علـــى ركْبــِـها حـــسٌّ ولا خـبرُ
            مات الــذي قال فـي مــاري عزيزانِ

بنـيّـتـي أوّل العــزيـــز قـــد فُـــقِـــــدَ
          والعــــزُّ في بعـضهم قد صار خـذلانِ

أوطـــانُ تســـرقُ من أوطــانِ عــزّتها
           ذلٌّ بهــا هــكــذا يــبـنى بحــيــــطانِ

إِمســحْ علـى الارض طـفـلاً في اناملكِ
           يا خـيـبـة الطـفــلِ فـي الآبـاء عِـبْدانِ

وكــــــلّ خـــادمـةٍ مــاري علـى ظــرفٍ
         مـــاري لخـــادمــةٍ بوجــهـها الثّـانـــي

حبيبي يعلم / بقلم الشاعرة / وردة آسر الفولي

وحبيبي..يعلم أنّني رومنسيّة
وأنّني من ذوي الاحتياجات الخاصّة جدّا
حبيبي..ولأنّه يعلم أنّني رومنسيّة
أضاء الشّمعَ المُلهمَ على الفراش
ليلةَ الزّفاف مرّة واحدة في العمر الباردِ
وأهداني مِنديلا وقبرا أشعِلُ في أطرافه كلّ مساء حالمٍ
نفسَ الرّغبة الحارقة
وأهرقُ دمع الوفاء لرجُل من شمعٍ
يُحرق أطراف السّرير
ويخمدُ النّار على مَرقَدِ سواي!!
حبيبي...رجلُ الشّمع
ونحن الإثنتين شُعلتا نار!!
حبيبي...رجلُ الشّمع
سينتهي بعد قليل عجينا أبيضَ مُكفّنا
مُخلّفا جذوتَيْ رَغبة....وأرملتينِ تقرآن ما تيسّر من حرائقَ يوم الجُمُعة
حبيبي..يعلم أنّنا رومنسيّتان
وأنّنا من ذوات...من ذوات...من ذوات الاحتياجات الخاصّة جدّا
سأضيء الشّمع لأجلكِ إذن يا عشيقةَ حبيبي وأرملتَه!!!!
#وردة

قربك و كفي / بقلم الشاعرة / هدي محمود

قربك وكفي 

گـنْ معي ، لي ، لأجلي .. گـنْ انتَ القوة التي لا أضعف بعدها أبداً !
التفكير بك ليس الزاما بل هو روتين يومي دون ان اشعر 
ليتني استطيع ان اضع قلبي في جسدك فتشعر بما اشعر به
وتكون ملامحنا واحده حتي وقت السكون 
ايها الغائب.. حين  اشتاق لصوتك المختبئ خلف مسافات الغيااب 
يصبح الكون كتلة صوت أبحث فيه عن وطني 
ومن بين كل ابتساماتي اعشق تلك التي تكون بسببك 
وجدتك فاكتفيت فسلام علي البقيه 
قربك وكفي 

  هدي محمود.

مقامه البادية 13/ بقلم الشاعر / السيد شوقي

((((((مقامة الباديه13)))))))
وإذاما ساله احد الرجال عن اولئك اﻷقوام-وشب مشهر الحسام-فالنهار استراح -والليل استباح-ودارت اﻷقداح-بين الحضور المﻻح-فالقمر وضاح-يثير البواح- فمنهم اسير الجراح-ومنهم  من طاف سواح-والفﻻح والتراح والنزاح والمداح و البﻻح-وكافة مجالب اﻷرباح-ومنهم من وصف بالمذاح والحاح والقراح و البراح والمراح والرحراح والسحاح-فساله من ساح- وذاد في اﻷلحاح-ان يكمل حكايته بعدما استراح-فقال الراوي-صلو علي الهادي-فليلكم نادي-وسعدكم ذادي-لنعود للسالف الماضي-إذ اشهرت حسامي-ﻷاكد كﻻمي-ﻷن اﻷربع شباب-وصموهم باﻷرهاب-واطلقو عليهم الكﻻب-وجاب المنادي عليهم بالسباب-ونكل بمن اقترب منهم ان كان صحبه او انساب-فعزلوهم بين اهلهم كما لو أصابهم الجراب -فبعدما تجرعو العذاب- وتقطعت بهم اﻷسباب-انسلو هروبا الي الغاب-وعادت القريه للحكم المعاب- واهلها استمرؤ الضيم والعذاب- ومن يومها واطلق عليها قرية البعوض والكﻻب-فقال احد الحاضرين  اهذا إيحاءللحاكم الغﻻب-قال الراوي-الموت واحد وتعددت اﻷسباب-انا راوي ﻻ اسوس وﻻ نيه لذلك وﻻإرغاب-ولكن ياساده يااحباب-امدكم الله بالحق والصواب-فلما خنعت القريه ورضيت بحياة الدواب-ارسل عليها صوت عذاب-فصمو وصوتهم غاب-وصغارهم اصبحو شياب- وصابهم الوهن ومنعو من اﻹنجاب-حتي اصبحت القريه بﻻ اصحاب-غير الذباب والغراب والذئاب والسنجاب والكﻻب وكافة الدواب-واصبحت بين الفرس واﻷروام فاصل من الخراب-وفي هذا الرحاب-اسدل النقاب -وبكل ترحاب-للطعام والشراب- جالبا ما لذ وطاب-ومﻷ لهم اﻷكواب-فالجوع ذاب-واستقامت الرقاب- وحمدو العاطي الوهاب-وإذا باحد الرجال  - مغبر من الترحال- تقدم اليه ومال-وشكي إليه ضيق الحال -وذل السؤال- فاعطاه بعضا من المال-ثم تراجع عنه قليلا وقال-الم تكن انت الراوي المحتال-سارق اﻷموال-
فنظر البه باذهال-وحينها
خخخخخخخ نعست عفوا نلتقي غدا إن شاء الله
قلم السيد شوقي

البقرة و بر الأم / بقلم الشاعر / أحمد ابو زياد النجعاوي

》》》    رمضانياااااااات   》》》

                ||||   قصة البقرة    و      بر اﻷم  ||||


 الجزء اﻷول 

خلاصتها   أنه كان فى بني إسرائيل    رجل غني  وله  ابن عم فقير  لا وراث له سواه  -فلما طال عليه موته   قتله  ليرثه
وحمله إلى قرية آخرى  فألقاه بفنائها    -   ثم أصبح يطلب   ثأره
وجاء  بأنا س إلى موسى -عليه السلام - فسألوا موسى أن يدعو الله ليبين   بدعائه   أمر القتيل .
فأمرهم بذبح بقرة  قائلا لهم لهم
"" ( إن الله يأمركم أن تذبحوا بقرة   قالوا أتتخذنا هزوا )"""
فقال موسى :
( أعوذ بالله أن أكون من الجاهلين )
أي من المستهزئين بالمؤمنين.   فلم علم الناس أن ذبح البقرة عزم من الله تعالى   استوصفوه  وكان تحته حكمة عظيمة   وذلك   ﻷنه:
كان لى لني إسرائيل   رجل صالح  له   ابن طفل   وله عجلة أتى بها إلى غيضة   وقال  :   اللهم إني أستودعتك  هذه العجلة لابني  حتى بكبر  ومات الرجل
فصارت العجلة فى الغيضة أعواما وكانت تهرب من كل من رآها
فلما كبر اﻹبن    -  كان بارا   بوالديه    - وكان يقسم الليل ثلاثة أقسام    يصلي   ثلثا     وينام ثلثا       ويجلس عند رأس ثلثا
فإذا أصبح  احتطب  على ظهره   فيأتي السوق   فيبيعه  بما شاء الله

ثم يتصدق بثلثهىى   ويأكل بثلثه     ويعطي أمه   ثلثه 
فقالت له أمه يوما :    إن أباك أورثك عجلة أستودعها فى غيضة  كذا 
فأنطلق  فأدع إله   إبراهيم  وإسماعيل  وإسحاق  أن يردها عليك وعلامتها  أنك إذا نظرت إليها
تخيل لك أن  شعاع الشمس   يخرج من جلدها  وكانت تسمى 
(المذهبة )لحسنها وصفوتها -فأتى الغيضة - فرآها ترعى فصاح بها وقال : أعزم عليك   بإله  إبراهيم وإسماعيل    واسحاق   ويعقوب
فأقبلت تسعى حتى قامت بين يديه  فقبض على عنقها يقودها
فتكلمت البقرة بإذن الله   تعالى   وقالت : 
أيها الفتى  البار بوالديه  اركبني  فإن ذلك أهون عليك .
فقال الفتى : إن أمي  لم تأمرني بذلك  . ولكن قالت : خذ بعنقها
فقالت البقرة :بإله بني إسرائيل    لو ركبتني  ما كنت تقدر علي
 أبدا  ، فانطلق  فإنك لو أمرت الجبل أن ينقلع من أصله  وينطلق معك لفعل  لبرك بأمك  
فسار  الفتى بها  إلى أمه ------------ غدا بمشيئة الرحمن الجزء الثاني واﻷخير من قصة   البقرة   -و -بر اﻷم 

اللهم أرزقنا بر الوالدين   دنيا ودين   واجعل رضاهم عنا  سببا فى دخول جنات النعيم   ---وأرحم وأغفر لمن ولى  منهم إنك على كل شيء قدير ----يا كريم يا عظيم   يا    أرحم الراحمين
 آمييييييييين يارب العالمين

احمد ابو زياد النجعاوي

كل مرة / بقلم الشاعر / خالد ال قطان

كل مرة اقول
هنساك
انسى نفسى
ولابنساك
عشقك بدمى
وكل همى
اسعدك واشوف
هناك
مش قادر اسيبك
وابعدعنك
لساةحبيبك
شايل همك
وخايف عليك
من ناس 
كرهاك
اه من عوازلى
والف اه
من نظرة عينهم
ياولداه
وكرهونافى
الحياة
يامين هنا
ويامين
هناك
كل مرةاقول
هنساك
كلمات
شاعر غنائى
الشاعرالغنائى خالد ال قطان

كمال الدين القاضي.... قصيدة لا أخشي الموت.....

كمال الدين القاضي
قصيدة لا أخشي الموت........ لا أخشي الموت لفرقته....... مابيني وبين الخلأن أو حبا في دنيا زماني .......... ...... قد ملئت من خير جنان.. لكني أخشي الرحمن............. .....موجودا في كل مكان ... كم أخشي رب الاكوان....... ....والنفس بدرب العصيان... وأخاف الله من ذنب............... ............يلقيني بعمق النيران أنفاسي المرء وقبضتها....... ........ .......... ملك لأله الازمان سكرات الموت تؤرقني..... ......... .......يامالك كل الابدان لونزعت من جوف لساني ......كالشوكة بين الشريان يارب سهل قبضتها............... ...... .تنساب كماء الغدران والقبر أخاف وحشته............ ..........ما بين ظلام الجدران يارب ثبت موقفها.................. ...... ..........في كل حوار ربان وأرزقها بفضلك ياربي........ قولامن عمق الأيمان. أملي في الله 
 الديان................ ....... .....يمنحني كل الغفران الشاعر كمال الدين حسين علي القاضي

.....&& يارب رحمتك &&...الشاعرة / هدى محمود .........



.....&& يارب رحمتك &&......
_______________________
عاد قلبي إلى رحابك مشتاق ظمآن .....
لسلسبيل مغفرتك والعفو من المنان ....
وجعي يكسرني يسلب مني كل بنان .....
مزقتني معصيتي وألبستني الخسران .....
وأهلكتني الذنوب ووساوس الشيطان .....
ومن غيرك ياكريم ارتجي منه الغفران .....
إليك أرنو بدعائي وأبكي بليلي حيران ....
ومازال القلب يحفظ مواطن الإيمان ....
والروح تهفو فى خشوع لعفو الرحمان ....
والقلب بين يديك ساجد يرجو الغفران ....
النفس أمارة بالسوء سلبتني الأمان ....
ومضيت بالحياة مكابدا وجع الأحزان . ..
ولهيب المعصية يجلدني بلا إستئذان ....
يغشني وجعا يلبسني طوق الأشجان ....
ظلمت نفسي وجئتك بذنوبي العظام ....
مولاي ...
رحمتك أرجو وبين الضلوع حرمان .....
وقلبا لعفوك راجيا وبحب الأله هيمان ....
_________________________________

أين الرحيل.................... بقلم/عبدالمنعم السقا



أين الرحيل
.........................
إن آن لي
أن أرحل إلي
أين الرحيل
سكن الوجدان
طيف سحاب السبيل
عاضفة الشوق
تدوي بعود النجيل
إياك أن تلومني
قد سبق نحر الخيل
عذاب اللهو
هو أم رفيق ظهر جيل
خيال الظل
ليل أدراك الوهم سيل
أين رفقاء
صواب ذابت بين جبال
بمشارف تلال
مقصلة جذب حبال
عَمال علي
بطال حق جرم أنسيال
أديم الطعام
أوراق الكلام ادغال
شمعة أحتراق
طوت جنت أحفال
أنحت علي
جدران تاريخ رجال
ضحكت بكت
جفت دموع ترحال
إن آن له
أن يرحل إلي أين
الرحيل
....................
بقلم/عبدالمنعم السقا

يومياً / بقلم الشاعر / محمد حمودة

يومياً
بقلم ، محمد حمودة
**
بَادِئ النهار 
أتوجه لنفسي قبل صوت 
العصافير المزعومِ بالأمل 
أمشط شعري الطازج 
وأحلق لحيتي المليئة خيبات، 
تصطدم عيوني بآلة القهوة السخيفة، 
وأنا بقرارة نفسي أصعد للفكر 
بأن البُنِ نكهة برازيلية الصنع، 
فكيف لسذاجة شخص مثلي 
أن يقتني كوباً منه بملامح "فلسطينية"
أو يعتلي رئته الهيل مَحليُ الصنع 
ويجعلها نبيذا أسود الوجه، هذه أمور صغيرة فقط
تدعوني للفجور والكُفرِ والموت الطويل في الصباح
كي أطاردَ حبيبة 
لعنتني أثناء سرقة قبلة سخيفة 
مغمسة بالبُن البرازيلي
أنا لا ألومها، أيضاً لقامتي 
يد فهيَ طويلة وسمة الكسل 
والخضوع لا تتجزأ 
هكذا الصباح وها القهوة وها العصافير الشامتة.
**
في غائِرَةُ النهار وقت الذروة 
أفقد حبيبتي 
كان النوم والاستغراق الطويل 
في غربلة القش أصعب مهمة عدائية
للبحث عنها، ألملم باقي الرحيل، 
ألملم الملابس الداخلية وقطع البقاء
على حافة السرير الذي صار مُدْقعاً 
أطعمه للأسماك، وأصطاد بدلاً من ذلك 
قنديلاً ساماً حاقداً يعبث بالأجواء 
وذاكرتي الحمقاء، تقذفني بعيداً بعيداً عن حبيبتي 
تقذفني للبيت المهجور والكأس المكسور
والسرر والأرائك والموكيت والملابس الإباحية
علها فقط
علها فقط تأتي لي بقبلة ساخنة 
وقت البحث وترويج الذاكرة بالسُم.
**
وقتُ انسلاخ النهار، وحضور الليل 
أنقع نفسي بكأس الخمر
أحتسي بضع سجائر الماريجوانا من أنفي 
وأتحسس العتمة بيد باهتة 
على أن أجد خُفاشا تائها، أهديه 
عيني وأفرحه ببعضٍ من النظر
وألهو والهو في توزيع أعضائي
على الكائنات الضالة 
وأنجب من حرمانها رحيل حبيبتي 
وأترجل صوب الكلاب المتشردة
أجعل لها منزلاً في رأسي 
لربما تقسو عليها الليل، 
وأنا خائفٌ على نفسي وعليهم
كما وقسى علي الرحيل 
وتركني بلا قُبل 
بلا أنفاس مزدوجة
بلا حنين، بلا ساحة حُب أفرشُ عليها صبري.

قصيدة (ايّ دين خيرٌ من الأسلام) (البحر الخفيف):المهندس خليل الدولة

قصيدة (ايّ دين خيرٌ من الأسلام) (البحر الخفيف):
أيُّ دينٍ خيرٌ منَ الإسلامِ ------- يرتضي حكمَهُ أُولوا ألأفهامِ
دينُ حقٍّ شعارُهُ العدلُ دوماً ---- والمساواةُ بينَ كلِّ الأنامِ
دين ُ إنقاذٍ مُحْكَمٍ لنفوسٍ ------ غارقاتٍ في أبحرِ الأوهامِ
دينُ سلمٍ لمنْ يريدُ سلاماً ----- دينُ حربٍ على الطغاةِ اللئامِ

وجهادٍ ماضٍ الى يومِ دينٍ ------ ليسَ فيهِ لمجرمٍ منْ كلامِ
فيهِ يلقى كلُّ امرئٍ ما جناهُ --- في حياةٍ قصيرةِ الأيامِ
دينُ عزٍّ وسؤددٍ سرمديٍّ ------ دينُ نـورٍ يَـدُكُّ صرحَ الظلامِ
ليس يرضى لأهلِهِ أن يعيشوا---- في اختلافٍ وفرقةٍ وانْقسامِ
أو يكونوا لكلِّ طاغٍ عبيداً ------- فَيعيشوا معيشَةَ الأنعامِ
في اقْتِتَالٍ على أمورٍ صغارٍ ---- وانْشغالٍ عنِ الأمورِ العِظامِ
وهَـوانٍ وذلّــةٍ وصـَغـارٍ -------- وانْكبابٍ على حطامِ الحطامِ
دينُ علمٍ أزاحَ جهلَ قرونٍ ----- عن طريقِ الشّعوبِ والأقوامِ
وكتابٍ قد فاقَ كلَّ كتابٍ ----- في فنونِ التّشريعِ والأحكامِ
فهوَ طبُّ النّفوسِ منْ كلِّ داءٍ ---- وطبيبٌ لعلَّةِ الأجسامِ
وبنى مجداً خالداً كلُّ مجدٍ----- لايدانيهِ في عُلوِّ المقامِ
فغدا الراعي عالِماً عبقَريّاً ----- في علومِ الأفلاكِ والأجرامِ
دينُ توحيدٍ خالـصٍ لإلـهٍ ------ صنعَ الكونَ في أتَمِّ نظامِ
ليس يخفى عليه في الكونِ شيئٌ -- كلُّ شيئٍ قد خُطّ بالأقلامِ
فخريرُ المياهِ في كلِّ وادٍ ------ ودبيبُ الحياةِ في الأرحامِ
وسواءٌ عليهِ ما سوفَ يأتي----- أوتولّى في غابرِ الأعوامِ
دينُ ذمٍّ لكلِّ فكرٍ سقيمٍ ------ دينُ مدحٍ لكلِّ فكرٍ سامي
ونبيٍّ أتـى بـنـهجِ حيـاةٍ ------ وافقتْ فطرةَ النفوسِ الكرامِ
فارقَ الدنيا زاهداً لمْ يُصِبْ منْ---- ها ولمْ يُشْبِعْ بطنَهُ منْ طعامِ
نصحَ الخلقَ كلَّهمْ وتولَّى --------- لمْ يداهنْ ولمْ يخفْ منْ ملامِ
وسعيدُ مَنِ ارْتَـضاهُ نبـيّـاً--------- إنَّ في هدْيهِ لَنيْلَ المرامِ
حيثُ يحيا حياتهُ مطمئناً --------- ويكونُ المصيرُ دارَ السلامِ
ليس دينٌ خيراً منَ الإسلامِ------- يرتضي حكمَهُ أولوا الأفهامِ

يومياً... بقلم ، محمد حمودة



يومياً
بقلم ، محمد حمودة
**
بَادِئ النهار
أتوجه لنفسي قبل صوت 
العصافير المزعومِ بالأمل
أمشط شعري الطازج
وأحلق لحيتي المليئة خيبات،
تصطدم عيوني بآلة القهوة السخيفة،
وأنا بقرارة نفسي أصعد للفكر
بأن البُنِ نكهة برازيلية الصنع،
فكيف لسذاجة شخص مثلي
أن يقتني كوباً منه بملامح "فلسطينية"
أو يعتلي رئته الهيل مَحليُ الصنع
ويجعلها نبيذا أسود الوجه، هذه أمور صغيرة فقط
تدعوني للفجور والكُفرِ والموت الطويل في الصباح
كي أطاردَ حبيبة
لعنتني أثناء سرقة قبلة سخيفة
مغمسة بالبُن البرازيلي
أنا لا ألومها، أيضاً لقامتي
يد فهيَ طويلة وسمة الكسل
والخضوع لا تتجزأ
هكذا الصباح وها القهوة وها العصافير الشامتة.
**
في غائِرَةُ النهار وقت الذروة
أفقد حبيبتي
كان النوم والاستغراق الطويل
في غربلة القش أصعب مهمة عدائية
للبحث عنها، ألملم باقي الرحيل،
ألملم الملابس الداخلية وقطع البقاء
على حافة السرير الذي صار مُدْقعاً
أطعمه للأسماك، وأصطاد بدلاً من ذلك
قنديلاً ساماً حاقداً يعبث بالأجواء
وذاكرتي الحمقاء، تقذفني بعيداً بعيداً عن حبيبتي
تقذفني للبيت المهجور والكأس المكسور
والسرر والأرائك والموكيت والملابس الإباحية
علها فقط
علها فقط تأتي لي بقبلة ساخنة
وقت البحث وترويج الذاكرة بالسُم.
**
وقتُ انسلاخ النهار، وحضور الليل
أنقع نفسي بكأس الخمر
أحتسي بضع سجائر الماريجوانا من أنفي
وأتحسس العتمة بيد باهتة
على أن أجد خُفاشا تائها، أهديه
عيني وأفرحه ببعضٍ من النظر
وألهو والهو في توزيع أعضائي
على الكائنات الضالة
وأنجب من حرمانها رحيل حبيبتي
وأترجل صوب الكلاب المتشردة
أجعل لها منزلاً في رأسي
لربما تقسو عليها الليل،
وأنا خائفٌ على نفسي وعليهم
كما وقسى علي الرحيل
وتركني بلا قُبل
بلا أنفاس مزدوجة
بلا حنين، بلا ساحة حُب أفرشُ عليها صبري.

الاستاذ جليل الشمري اربعون...مرت...

الاستاذ جليل الشمري
اربعون...مرت...
بلا..فرح...
اربعون...تمشي..
على..ترح..
اربعون...
والباقيات...عشر..
مرت..
سبع..على..عجلِ..
وضاع العمر...
بلا..أملِ...
وثلاثُ...لا ادري...
تمر على استحياءٍ..
او ربما...
في خجلِ..
لانها..تحمل.. حزني...
بلا..وجلِ...
اربعون..مرت...وما زالت..
دموع..العين....
كالنهرين...
تجري..من المقلِ..
اربعون..كالصبار...
علقمآ...مراَ...
بلا..حلوٍ...
ولا عسلِ...
يا عاذلي..بالله عليك...
قل...لي...
لماذا...سنيني...ضائعات...
الاستاذ جليل الشمري

حنيني / بقلم الشاعر / محمد حمودة

حنيني
بقلم ، محمد حمودة
..
حنيني عاقٌ
أخد الوراثة من أبويه الملحدين
أخترع عِطراً من فستق الغياب
ولونٌ من السراب
أعراني الأطياف
وأزهق به الفؤاد. شقاء.
.
حنيني أشبه بمرآة
قذفتها بالطوبِ على عدة عصور
قبل بدء
تفتح أوراق الغابة في جسدي
واستلقاء الهواء في عيني
وأنا أبصر ماهية شتم المرآة
على كُنّ أن الرشق
زاد من حدِ الطبولِ في جسدي.
..
حنيني موقدً
في إحداثيات الربيع
أُشُعلُ أصابعي جليداً وأزينها بحقول التواليب
أنبت ألف قبلة وداع منها
أَثْقَبَ النيران بها
على قبالة الشرقِ
بجهة اليوم المُغرْب في القَلب
كان يغزو جسدي بالوداع
وصقيع الشمس نخلت عظامي من الفراق.
..
حنيني متمردٌ
يحملُ في يده نزق الثوار
ونزعة القتالِ
فأين أنتِ يا متمردة من حنيني!!
قاتلي الساعة..
قاتلي الطريق..
قاتلي الحياة..
وتمتعي بأنفاسي.

مَـنْ لِـي بـطَـوقٍ لـلـنَّجَــاةِ؟! / بقلم الشاعر / أحمد عفيفي

(مَـنْ لِـي بـطَـوقٍ لـلـنَّجَــاةِ؟!)
*******************
شعر/ أحمد عفيفى
*************
وكأنَّ بمُقلتيها:لؤلؤتان..وَاااا عجبي

والنهرُ في عينيها لمَّاعٌ كما الذهبِ

وكأنني بحَّـار قـد ألـقـتْ بـه الأنْـواءُ

بشَطِّ عينيها الغَـوىَّ..ولم يَـكُ ذنبي

ولقد دَحَـانى لحظُها الـفـتَّـاكُ فـوق

حَـريـر جفنيها..فتهتُ بغابـةِ الهُـدبِ

***
حتى احتميتُ بشعْـرهـا المجْـدولِ

واستـمـرأتُ أن يُمسـك بـه..قلبي

وودتُ أنْ أسْـتَـلَّ من خدَّيها:تُفَّـاحاً

رُبوبـيَّـاً..يـقـيـني فـداحـةَ السَّغـبِ

وودتُ أن تَـروي ظِـمَــاىَ..بـقُـبـلـةٍ

عُـذريَّـةٍ..فـلـرُبَّـمـا أحْـيَـا بِلا نَصَـبِ

***
وظللتُ في رَوعِ الجِنَـانِ بلا نَـديـمٍ

وقلتُ:آااهٍ للكهَـولِ المُرهـفِ التَّعبِ

من لي بطوقٍ للنجاةِ..فقد غَـرقـتُ

وَنَـهـرُ عَـينيهَـا مَلئُِ بموجِ مُضْطربِ

من لي بمَنْ يُنقذني آهُ.فقدْ ذُهلتُ

بِهَا الجمَـالُ..وفَـرَّ الرُّشـدُ من لُـبِّـي؟!

********************


قالوا أتعشقـــها؟ / بقلم الشاعر /صابر الطوخى

قالـــوا أتعشقـــها ، قلت نعـــم 
وآشتـــــاق إلـى آحضـــــانها  وأتألــم

قالوا ولماذا الصمت ، قلت آخـاف 
أن أمطرها بسهـام الغـيره عندما آتكلم

لعـل الصمت يعصمـنى ، ولعلــها تعلم

بأن من آشعــل ثقـــاب الغـــيره
حتمـــا مــن جمــــرها لــن  يســـلم
بقلمى// صابر الطوخى

أحبيني و لو كذباً / بقلم الشاعر / عصام دياب

أحبيني ولو كذِبا
************* 

أحبيني ولو كذبا 
فأنا أعشقُ فيكِ الكذبا 
أجيبيني إذا صارت 
عينُ الشوقِ ترجو القربا 
تكوني لي كما الفجرِ 
يجلو ظلاماً من أدمُعي  
يطارحُ قلباً يناديكِ
يصيحُ شجواً في أضلُعي 
تكوني لي كما القطةِ 
تخلط أوراقي والكُتُبَ 
حمامة فوق صدري 
تتخذ عشاً وعشبا 
 غمامةٌ تُبللُني 
وكلماتي لوعةً وأدبا 
أحبيني ولو كذبا 
        **** 

ودعيني لديكِ أغزو 
عذريةَ الكلماتِ 
وأصُبُ في عينيكِ
أوزان الهوي همساتي 
تشتعلُ فيها ألحاني 
ترتحلُ من جناني 
كأسرابِ اشتهائي 
ورغبةٍ من ذاتي 
تتشردينَ بها معي 
بين مرافئ الهوي 
ودروبِ العاشقينَ 
المحمومةِ بالجوي 
وأروقةِ الأُمسياتِ 
في الرتوشِ واللوحاتِ 
فنذوبُ في ثوانِ 
نذوبُ كالألوانِ 
في أبحُرِ الهفواتِ 
تقولين انتَ الدنيا 
ومليكٌ في غرامي 
سأُصدقُ ما تقولي 
تقولينَ أنتَ القُوتُ 
لكائناتِ بحْري 
سأُصدقُ ما تقولي 
تقولينَ أنتَ الفارسُ 
ومُحطمُ كبريائي 
سأُصدقُ ما تقولي 
حتي أرجوكِ حسبي 
حنانيكِ إني 
لم أرَ  كهذا حباً
ياربةَ الجمالِ 
إني إليكِ مأخوذاً ومنجذبا 
أحبيني ولو كذبا 
        ***** 
لاجئٌ أنا اليكِ 
كظبيٍ تلاحقه سهامُ صيدٍ غادره 
هاربٌ من تقويمٍ يسرِقُني 
ومن أحلافٍ سافره 
من مدنٍ غارقةٍ 
تحت محيط الضياعِ 
تسْاقطُ من حولي خائره 
من صرخاتٍ مكتومه 
وقلوبٍ مهزومه 
وعقولٍ صاغره 
كلُّ الأصواتِ كاذبه 
كلُّ الأفراحِ كاذبه 
كلُّ الأماني كاذبه 
خرافةٌ أننا نحيا 
تلك شائعاتٌ كاذبه 
تبدد الامل ُ فيها وسُلِبا 
أحبيني ولو كذبا 
        **** 
جئتُ حبيبتي اليكِ 
تاركاً ضعفي وشقائي 
أُعانقكِ بارتعاشاتِ دمائي 
فاتركي صوتكِ يوشوشني 
برجع حديثٍ كان أسعدني 
فأضحكُ وأضحكُ وما يهمُني 
أن يقولونَ جنٌ مسَّني 
وما يهمُني أن يقولونَ 
عاشقٌ يعتنقُ الكذبا 
أحبيني ولو كذبا 
فأنا أعشقُ فيكِ الكذبا 
أجيبيني إذا صارت ..
........
.....
      ***************  
عصام دياب ( السلطان بيبرس )