بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 8 أكتوبر 2016

حبا صادق / بقلم الشاعر /محمد فارس

حبا صادق

ما زلت انتظر حبك وقدومك
فلا تتركى الاوهام لظنونك
فلا تصدقى الا ما رأت عيونك
فحبى كفلك يسير فى بحورك
يترنح بين امواج حبك وشجونك
فلا تصدقي اناسا يكرهونك
لا يريدون الا ابعاد من يحبونك
وعن سعادتك بحبك يحسدونك
فأنصتى لصوت قلبك بمحبوبك
مازال قلبى يحتفظ بحبك ويصونك
فعودى الي فانى منتظر قدومك

بقلم :محمد فارس

ماسكه ف إيدها سيجار ،/ بقلم الشاعر/ محمد الحسانى

ماسكه ف إيدها سيجار ولابسه المدام احجاب

والهلف ساكت  ولا  غار  تقولشي يا خالي  باب

إختشي يا حرمه عيب  عليكي و على  حجابك

ملعون أبوه إللي جابك  م علّمك  ف يوم  آداب
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -  -
محمد الحساني

غايب بقالى سنه / بقلم الشاعر / محمد الحسانى

غايب  بقالي  سنه  و الأحبه   جافوني

لا جاني  مرسال  ولا  إتصال جا فوني

نسيوا  حبي  يا ناس  ولّا الزمن  غدار

سهران ليل نهار  والنوم  م زار جفوني
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - 
محمد الحساني

قلبي وفنى لا يطابق فنه / بقلم الشاعر / عـثـمـــان الـمـســـوري

قَـلـبـــي وَفَـنِّــي لا يُـطَـــــابـقُ فَــنّــه
كـلُ الــتــخــلـفِ فـي هــــواهُ أعِـنّـة

رَضَخَـت غَــرائـزُهُ لسَوطِ تَشَــدُّدٍ
فـقَـــرارهُ بالـنَـفـــي ضَـــربُ أسِـنّـــة

والوَصلُ فرضٌ في الهَـوَى لكـنّـهُ
تـركَ الفـــــروضَ تمَســكاً بالســنّــة

إن ذاقَ حلواً في المَحَبةِ ، زادهُ
زهــداً لـنـيـلِ نَـعِـيـــمَ أهـلِ الـجـنّـة!

بل كلَّمـا جَـــددتُ مَـذهــبَ حُــبـنَـا
يأتي الــرِضَـى مُتَشكـكــاً.. لكــنّــه 

من ظَـنَّ أنَّ الـحُـبَّ يكـسـرُ قَيدَه
قد خَابَ - في ذاتِ التزَمُّتِ- ظنّه.

عـثـمـــان الـمـســـوري.

بوحك الشفاف يشجينى / بقلم الشاعر/ طارق فايز العجاوي

{نثار قلب}-الشاعر طارق فايز العجاوي

بوحك الشفاف . . .
. . يشجيني
بالوان الصبابه

هدلك الفتان . . .
. . أبكى
كل اوتار الربابه

يبعد الاحزان . . .
. . عن روحي
وعن قلبي الكآبه

أيقنوا اني لبيب . . . أحكموا حولي الرقابه

أيقنوا اني أعي . . . ما يجري حولي بتمامه

تابعتني أعين الناطور . . . واستعدى ذئابه

ان عشقي . . . أفقد الناطور . . يا ليلى . . . صوابه .

ج1

جرح الهوى / بقلم الشاعر /فراحتية رشيد

جرح الهوى
                                                          جرح الهوى لا يداويه كلام
                           وإبتسامة الخدود لا تداوي الآلام
                                                        كل جميل جلس قد قام
                               وما بقي إلا حطام الدنيا عوام
                                                        جمال الدنيا بالحب والغرام
                          والعاشق التقي لا يعبث بالغرام
                                                        كلمة صادقة ترفع المقام
                            وقنطار من الذهب بعده آلام
                                                        تزول كل هموم المرء وتنام
                         والمال يدور والحب والغرام
                                                         إن أتاك الحب ففتح له أبواب الغرام
                      فإن رحل عنك لن تراه بالأيام
                                                        إن كنت عنيا عانق الغرام
                             وإن زارك الفقر لا تتعلم الإستسلام
                                                        شاعر العرب المتميز .فراحتية رشيد

مسرحية الهمزة والتاء والنون / بقلم الشاعر/ أحمد عبد المجيد

مسرحية الهمزة والتاء والنون
الفصل الأول
المشهد الأول
ينكشف الستار ببطء ويعم النور المكان كأنه نورالصباح وبحر من الكلمات تقال عن غزو جيش جرار لأهل مدينة الإملاء (الإنشاء)
تدخل الهمزة منتصرة بجيشها الجرار وتقول : أين الأسرى ؟
فيرد قائد الحرس -وقد أصابه التعب من طول المعركة وكثرة مابها من أهوال - هاهم يا مولاتي
الهمزةفي غيظ شديد : هل هؤلاء هم الأسرى أيها الغبي .
القائد من كثرة الأرق والتعب وقدأخذته سنة من النوم: نعم مولاتي الأميرة
الهمزة : أفق أيها الأبله
القائد وقداستعاد قليلا من قواه على مضض ، ما الأمر سيدتي طلبتي الأسرى فأحضرتهم .
الهمزة أفق أيها الغبي هؤلاء من الأسرة الحاكمة
القائد ماذا ماذا ويخر مغشيا عليه وبعد أن أفاق فر هاربا والضحك يملأ المسرح من الجمهور ويرخى الستار
====================================================
المشهد الثاني
ينكشف الستار والضجيج يملأ المكان بعد أن فشل الجميع في ايجاد القائد الهارب والقبض عليه
الهمزة في غضب : نريد قائدا آخر للحرس بدلا من هذا الأبله .
هنا يتدخل أحد الحراس وكان مشهورا بحماقته وجهله قائلا أنا لها مولاتي الأميرة
فترد الهمزة قائلة : وهل تعرف شروط قبولك لهذه الوظيفة .
فيرد قائلا : نعم مولاتي الأميرة ، السمع والطاعة في كل وقت حين وعدم السؤال .
فقالت : أحسنت وقد قبلتك قائدا للحرس ، فينصرف مسرورا وقد أراد أن يمارس سلطاته ويثبت للأميرة كفائته ،فأخذ الأسرى وعذبهم عذابا شديدا، وفي أثناء تعذيبه لهم في غرفة خاصة لتعذيب الأسرى سمع صوت ضحكات تزداد شيئا فشيئا فالتفت إليه فإذا به قائد الحرس الهارب مندسا في تلك الغرفة فقال له القائد الحالي : أيها المجرم الهارب ما الذي يضحكك ؟ أما تخشى مني وبما سأفعله بك ؟ فزاد ضحكه وقال يا أبله هؤلاء الأفراد من الأسرة الحاكمة وبمجرد أن سمع هذه الكلمة وقع مغشيا عليه ، وملأ الجمهور المسرح ضحكا ورخي الستار
====================================================المشهد الثالث
أفاق القائد الحالي وقام وقال للقائد الهارب : كيف هذا وليس بينهما شبه .
قال القائد الهارب : سأشرح لك مولانا الأميرمؤسس هذه الأسرة الحاكمة بعد أن تزوج أنجب مولاتي الأميرة الهمزة التي أنجبت توأمين سمت الأول همزة القطع وهي الألف الذي نضع فوقها همزة ، والثانية اسمها ألف الوصل وهي التي لا تكتب فوقها همزة .
القائد الحالي : لم أفهم شيئا اشرح لي بمزيد من التوضيح
القائد الهارب : حدث شجار وخلاف وانقسام بين التوأمين وتحالفت همزة القطع مع كل الأسماء ماعدا قلة قليلة من الأسماء أحبت ألف الوصل وهذه الأسماء هي(اسم - است - ايم الله - ايمن الله - امرؤ - امرأة - اثنان - اثنتان - ابن - ابنة -ابنم في حالة المفرد والمثنى أما جمع هذه الأسماء فقد فر هاربا وانضم إلي همزة القطع )
القائد الحالي : ثم ماذا .
القائد الهارب : طمعت همزة القطع في ضم الحروف إليها كما ضمت غالبية الأسماء فضمت إليها كل الحروف ماعدا(ال ) إلا إذا عرفت .
القائد الحالي : مامعنى هذا .
القائد الهارب : معناها أيضا أن( أل) إذا عرفت فهمزتها قطع ، كقول المعلم لتلاميذه ، درسنا اليوم عن ( أل ) الشمسية ، وأما إذا لم تعرف فألفها وصل كقولنا الباب - الرجل ..... وهكذا ، أما بالنسبة للفعل فلن أستطيع أن أخبرك .
يقطع كلامهما صوت الأميرة قائلة أين قائد الحرس؟
فينهض مسرعا إليها فإذا بها تشهر سيفها نحوه وتريد أن تقتله وهي تقول : قائد فاشل ما من انجازات حققتها .
فقال لها كلا مولاتي الأميرة فقد أنجزت مالم ينجزه أحد
الهمزة ساخرة وما الذي أنجزته .
القائد الحالي لقد قبضت على قائد الحرس الهارب بعدما عذب الأسرى .
الهمزة :حقا إذا لك منا مكافأة على مجهودك هذا فاذهب وأحضره الآن
يذهب القائد ليحضر المتهم فلم يجده فيقع مغشيا عليه لما ينتظره من عقاب إن عاد بدونه ... وهنا يرخى الستار مع ضحكات الجمهور التي ملأت المسرح
====================================================الفصل الثاني
المشهد الأول
يفيق القائد الحالي على صوت القائد الهارب يوقظه
القائد الحالي : أين كنت ؟
القائد الهارب : لجأت لأحد الأركان فغلبني النوم فرأيت رؤية عجيبة .
القائد الحالي :احك لي ما رأيت .
القائد الهارب : رأيت الفعل مقبلا علي وقال لي سأخبرك بقية القصة الفعل المضارع المبدوء بهمزة كل همزته همزة قطع ،( والماضي الثلاثي ومصدره همزتهما قطع ، أما أمره فألفه وصل وأعطاني مثالا---أكل والمصدر أكلا ---أما أمرالثلاثي مثل اشرب )
القائد الحالي : ولكن اشرب ليست ثلاثية الأحرف فهي مكونة من أربعة أحرف .
القائد الهارب : هذا ماقلته للفعل فرد قائلا : ياغبي نحكم على الفعل من خلال ماضيه ، فالفعل قم أمر مكون من حرفين وعلى الرغم من ذلك نقول عنه أنه ثلاثي لأن ماضيه-قام- ثلاثة أحرف .
القائد الهارب : ثم قال لي والفعل الماضي الرباعي وأمره ومصدره همزته قطع مثل أعطى- أعط -والمصدر إعطاء .
القائد الحالي : ثم ماذا .
هنا ينظر القائد الهارب خلف القائد الحالي ويقع مغشيا عليه .
القائدالحالي :يبدوا أنه سيكمل نومه ليكمل بقية الرؤيةالعجيبة ، ويخبرني بقية القصة فيسمع صوتا من الخلف يقول له بل أنا من سيكمل لك القصة ،فالتفت إليه مسرورا فإذا بالأميرة واقفة خلفه ، فوقع هو الآخر مغشيا عليه وهنا يرخى الستار مع ضحكات الجمهور التي ملأت المسرح
====================================================المشهد الثاني
يفيق القائدان وبعدما يجمعا بعض مالديهما من قوة قالا في صوت واحد . مولاتي الأميرة .
فابتسمت وقالت لا أنا قريبتها التاء وهذه قريبتنا الأخرى النون ونحن جميعنا متشابهون لأننا من نفس العائلة ، وسأكمل لكما بقية القصة . الفعل الماضي الخماسي وأمره ومصدره ألفه وصل كقولنا انطلق و الأمر كقولنا انطلق والمصدر انطلاقا ، ثم جاء الماضي السداسي وأمره ومصدره ليخبرنا أنه أتحد مع ألف الوصل كقولنا استهلك وأمره استهلك ومصدره استهلاكا وهذه هي نهاية القصة .
القائدان شكرا لك سيدتي .
القائد الهارب بقية القصة لم أسمعها من الفعل في الرؤية التي رأيتها لكنني سمعتها منكِ انتِ ولكن سمعتُ أن مولاتي الأميرة الهمزة فرقت بين أبنائك ( التاء المفتوحة والتاء المربوطة)
فهل هذا الكلام سليم أم أنه مغلوط ؟
التاء : ليست الهمزة من فرقت بينهما ولكن الفرقة وقعت بسبب بعض الخلافات الشخصية بينهما فأصبحت التاء المفتوحة فريق والتاء المربوطة فريق آخر ولكن يسهل التعرف عليهم في الإملاء على النحو التالي
التاء المفتوحة تنطق تاء دائما مع الحركات والسكون ، أما التاء المربوطة فتنطق تاء مع الحركات وهاء مع السكون ولذلك إذا سمعت كلمة آخرها هاء ساكنة فنونها فإن نطقت الهاء تاء فهى تاء مربوطة وإن لم تنطق تاء فهى هاء مربوطة والتاء المربوطة لا تأتي مع الأفعال مطلقا . هنا يعم المسرح ضجيجا وصوتا عاليا وترخى أستار المسرح والجمهور في انتظار لمعرفة سبب هذا الضجيج
====================================================
المشهد الثالث والأخير
ينكشف الستار ومازال الضجيج يملأ المكان وإذا بالنون تصرخ وتقول قام سكان المدينة بثورة وأسروا الأميرة وكل من في القصر والدور قادم علينا
فجأة لم يشعر الجميع إلا وهم في السجن فقال القائدان وأنت يا نون أخبرينا أمرك الميمون فقالت أنا أمري بسيط إذا جئت في آخر الكلمة متحركة فأنا نون ، أما ّإذا جئت في آخر الكلمة ساكنة فانطق الكلمة بدوني فإن اختل المعنى فأنا نون ، وإن لم يتأثر فأنا تنوين ولست نون كنظق كلمة قلمن فلو حذفت النون أعطتنا كلمة لها معنى وهي قلم لذا فأنا هنا تنوين ولست نون وكتابتي هكذا تكون قَلَمٌ وهذا هو كل ما في الموضوع .
وهنا عم المكان السكون بعد أن أصدر الثوار الحكم على كل مسجون من رجال الأسرة الحاكمة
ورجال القصر بالاعدام وانطفأت الأنوار وأرخي الستار وصفق الجمهور لجمال تلك المسرحية ولأبطالها المبدعون وغادروا المسرح وهم في قمة السعادة والسرور
بقلمي / أحمد عبد المجيد

بدك تلبسي / بقلم الشاعر/ طارق فايز العجاوى

[(بدك تلبسي)] الشاعر طارق فايز العجاوي

خيوط شعري شال بدك تلبسي

وآهات هزجي دائما تتنفسي

شعري أنا أزهار من فصل الربيع

من نحلات زهري اليوم لا تتحسسي

اليل وانت / بقلم الشاعر/ وهيب عصافرة

اليل ...... وانت 

اسدل اليل هدوئه 

بين نجمات السماء 

وزاد اليل بهائه في شوق وحنين 

ولتفت اليل لنفسة في ودا وزمهرير

وتعالت هتافت اليل الحزين 

 غمر بجمالة كل رق ونعيم 

قال لها اقبلي علي يا انت 

فاليل صديق لك يا من 

كنت على مر السنين 

اقبلت علية وفيه طياتها الف 

سؤال 

اسدل اليل هدوئه 

وبقيت شاردت الذهن الي حين 

بكت ونهمرت دموع الخوف في 

هدوء وسكين 

اقبل اليل عليها 

تاركا هدوئه خلف 

القمر الحزين 

تعالي يا انت 

اركضي اسرعي 

دعي دموعك خلف ذاك 

الزمن العجيب 

اليل ... وانت 

وهيب عصافرة .............

ايها السورى / بقلم الشاعر / عبد القادر زرنيخ

أيها السوري.....في أدب وفلسفة
الأديب عبد القادر زرنيخ.
.
.
نثر...فصحى.
.
.

أيها السوري قم وارفع رأسك عربيا صنديدا
يارمز المحبة والإباء
نعم قف وكفكف دموعك حرا أبيا
قف وامسح جبينك من عبرات الزمن الحزينة
قف لأرمي لك سلامي وأحييك تعظيما.
.
.
أيها السوري
إن كنت لاجئا...فهذا وسام على صدرك من العالمية
يامن رأيت بك كل مدخرات الحب والإنسانية
أيها السوري
دعني أقبل جبينك الطاهر
لعلي أقتبس منك أبجديات الوفاء
وقوافي الإنسانية.
.
.
أيها السوري
أنت ابن الشام عاصمة الحضارة
منك وإليك تعود الأمجاد
يامن كتبتك أقلامي عزيزا شامخا
قف وارفع رأسك
أنت بين الشعوب أميرا وملكا
أنت بين الأبجديات عناوين سامقة.
.
.
أيها السوري
إمسح عينيك بماء الطهارة
كي أتوضأ بها
فلعل.طهارتي منك تصلني القداسة.
.
.
أيها السوري
أنت من علم العربان عروبتهم ليكتبوها تاريخا
أنت من جعل تاريخهم قنديلا
قم لأنثر الورود أمامك
لعل ياسمين الحياة يثمر
عندها ستفوح رائحة السلام
وتتغنى الشعوب بك.
.
.
أيها السوري
يا من نسخ من الحروف حضارة
ستمجدك الشعوب قوة وصبرا
نعم أنت صلب بين الشدائد
عظيم أثناء المحن.
.
.
أيها السوري
ها هي صفحاتي قبلت.جبينك بالقوافي
وقدست إنسانيتك بالحروف
ومجدت حبك بالعناوين الشامخة.
.
.
توقيع...عبد القادر زرنيخ

زهوة النصر / بقلم الشاعر /مصطفى قمر

زهوة النصر

انتصارك ع الارادة

دا صحيح الانتصار

وانتصارك بالارادة

هو ه دا اسمى شعار

يبقى من غير الاشادة

يعنى الموضوع باختصار

كلمة وفيها الافادة

امتى نزهو بألانتصار

لما هيحقق ريادة

مش يا خدنا لافتقار

اكتوبر  فخر بصحيح

نصر يحتاج للمديح

عزة رفعة  للجريح

رد رجلين الكسيح

بس ايه كان البديل

كان سلام لاسرائيل

واتفقنا ازاى نشيل

كل كلمة للعداء

من قا موس الاوفياء

والا خالف كان  عميل

المناهج طوروها فى العلوم

والمباهج حطموها كل يوم

لما ضاعت الحقيقة بالشالوم

يعنى عبرى يبقى ابنى

كل شئ ما له لزوم

اسرائيل صبحت صديق

واترمينا فى كل ضيق

لما ضاع حلم النهار

واتبدل من الانبهار

فقر حسرة وانكسار

مصطفى قمر

لما

المعلم / بقلم الشاعر / مرواني ابوبكر مراد

المعلم ...
عهدا وميثاقا ..وثق......ومعلما بالعلم اعتنق 
فدرس وكد واستبق ....بالدين قبل علما عالورق 
فتلمذا وصبر على المشق ....وحارب الجهل بالمحق 
فكتب التاريخ واستحق ......كاد كالرسول بقول حق 
فشكرا يا نورا انبثق ........على عقلا للجهل افترق 
مرواني ابوبكر مراد

لست انساك / بقلم الشاعر/ رسام الرود

لَستُ  أنساكِ ..

رَحَّلوكِ عنِّي  غَصّباً ،
يا حَياتي ...ما  أنصفوك ،
 ولاَ قدَري ، عِندي  أبقاكِ .
يا لَحَظِّي المَشْؤومِ،
 ما لي أراهُ ، لِسِواي ...
اليومَ  أهْداكِ ؟
 أُداري نَفْسي كالطِّفْلِ اليتيمِ ، 
أقولُ يا نفْسُ سَلِيها ..
فهلْ تُرَى نفْسي تَنْساكِ !؟
فإذا جَنَّ الليلُ ،
وأطْبَقَ السّكونُ حَولي ،
أُغْمِضُ جَفْني ...عَلٌَني ،
في المَنامِ أَراكِ .
فإنْ طالَ عّمْري ...فإِنِّي ،
لَنْ اهْوَى سِواكِ يا طِفْلتي ،
فأنا أَعيشُ علَى ذِكْراكِ .
قَدْ يَحمِلكِ السٌَفرُ الطَّويلُ ...
وتُبْحرينَ عَنِّي بعيداً ...
مَهْما فعلتِ ...فإنِّي ...
في احْلامِي  سَوفَ ألقاكِ .
إنْ كانَ  نبْضُ  القلبِ  ،
لمَّا كنتِ أمْسِ جَنْبي ...
ِ اسْعدَ  روحي في هواكِ  ،
فنَبْضُ القلبِ الحزينِ ...
دونَكِ اليوم ، يا عمري ....
َ يُشْقيِ ....مُضْناكِ !
أنا. ، وإنْ مُدَّتْ يَدُ الحِسانِ ،
تُلامِسُ كَّفي ، فَكَفِّي ..
ليّسَ يُرْضِيها في هَواي َ سِواكِ.
 لَسْتُ أنساكِ...يا حياتي ،
مهْما جارَ الزمانُ عَليَّ ،
مهما يَتٌَمَنِي  الهَوى فيكِ...
 أبدًا ...لَسّتُ أنساكِ !!!

رسام الشرود 
( المغرب) ْ

بحث في الصمت / بقلم الشاعر / احمدثامرمحمدالصحن

بحث في الصمت

لامُوا صمتيْ...
  ماعرَفوا أنكَ في صمتي،،
،ماعرفوا أنك إحساسًُ بالصمت تَجَددْ...
لاموُا صمتيْ ..
حسِبُوا أني،، خالٍ منكْ،،
من ساءلَ أن يشبعَ همسا"
ً وحواراً ،،
فليدن منكْ،،
بنداءٍ في الضلعِ تردد...
أحببتُكَ حُباً أزَلياً ماشاب،،َ 
تجدد...
ٍوعلِقتُ غَرامكَ في صدريْ كالنَفَسِ تمدد...
كُن فوقَ جَبيني ناصيَتي،،
وربيعاً يؤُنسُ خافيَتي،، 
لو فَهِموا عَهدَكَ لإزدحموا،،
لو ألِفوا أُنسَكَ لإغتنموا،،
فالغيرُ هَباءٌ في ضوئِك،،َ
 إن قامَ تَبدد... 
عُمري عُمرٌ،، 
أرْسمُ إسمكَ،،
أرسمهُ في لوحِ الصمتْ،،،
أرسمهُ،أُكْبِرهُ حِمْلاً،، 
لايحْملهُ كفُ الوقتْ،،،
لايلثُمهُ ظهرَ مكانٍ،،
ويؤودُ شفاهاً للنَعْتْ،،،
 لايعْدلُ حبي من حَولي،،
وكذا قَولي،،
ينشَغِلون بُعيد ثوانٍ تعقبُ نَولي،،
يتعددُ وجهي لِرضاهُم،
، وسَما عندَكَ لايتعدد...
صُورٌ قد أودعتُ هُناكَ،،
وهُنا أُخرى،،ذلكَ إرثي،،
يومٌ أخفيتُكَ عن خَطأي،، 
آخرُ أهمَلتُكَ في لعِبي،
،بغُرورٍ لستُ بمُكتَرث،،
وأنامُ أنامُ على كَسَلٍ،، 
وأخونُ لِعينِكَ في عَبَثيِ،،
 أبحثُ عن إيجادِكَ،،
عُمري،،
ودليلُ وُجودِكَ في بَحْثي،،
أنّى لي أن أُهمِلَ وصْلَكَ،،
ولِغيرِكَ ،،أذهَبُ،،أتوددْ !!.. 
غادَرَ كُلُ قريبٍ مني،،
أخَذوا ألضوضاْ،،
أخذوا الفوضى،،
 ومَزاعِمُهم
 وقواعِدُهم،،
سُلِخَت عني،،
فالآنَ تَجَرّد لي صوتي،، 
فَلِساني مطّرِدٌ أنّي،،
هاهيَ لَحْظةُ عينٍ ظَمِئتْ،،
وحَنايا في روحٍ بَرِئت ،،
دَعْني أخْطُفُ شيئاٌ،،
يُسكِنُ خوفي ،،
هَلَعيْ،،
فأعذُر لَهَثي،،إن يتَشَدد..

.بقلمي احمدثامرمحمدالصحن

لالالا كافي لا تتطلب / بقلم الشاعر / محمد خالد هاشم ابو عابد

لا لا لا
كافي لا
تتطلب
ااوفاء من غير وافي
مهما ذقت مرار
خليك بلسم شافي
خلي الوفتء طبعك
وعنوان صريح مش
خافي
انا عشت الحياة والحب
وكان حبي للبشر
صافي
لاتلوم الزمان والحياة
هذطبع في الناس ليس خافي
عيش بلحب وسامح
وكون للوفاء كافي
بقلم محمد خالد هاشم ابوعابد

عابرً انا .. ما أبقاني / بقلم الشاعر / رسام الشرود

عابرً  انا .. ما أبقاني.. ؟

١ --   لا  تَسَلِيني ...يا طفلتي ،
أنا العابرُ  ... ما الذي  فيكِ اَبْقاني !؟!؟!؟ .
سَليني  إن شئت عن وجعي ..
 وعَن غُصَّتِي وْ أشْجاني .
عُودي لِماضيكِ القريبِ  ، سَليه عنِّي  ..
واخْتصِري عُمْرَ الجِراحاتِ ...
الغائِرِات  في الوجْدانِ .
فَتَاكِ العربي  أنا ....
منْ مَغّربِ الشَّمسِ ، أتتْكْ قوافلي ،
مُحَمَّلة الأطباق ...
ِ ً بالشَّوقِ  والعشق ِ والأَحْزانِ .
إلَى مَشرِقِ الأرضِ ...جئت ،
حيثُ عُروبَتي ، بلادُ  " قَمْعُسْتانِ "..
طغَتْ فيها ، على الحُبِّ  العفيفِ...
طَلاسِيمُ الجَهلِ والأوثانِ .
حيثُ الحبيبُ  فيها غريبً ...
حيثُ الغريبُ فيها حبيبٌ..
حيثُ ضوءُ  العشقِ ...
كضوءِ الشمعِ ، خافتَ  الألوانِ.. 
 وحيثُ الاماني  ...
كقلوبِ العَذارى ، 
تلوحُ في الأفْقِ البعيدِ ،  
تهدي الكائناتِ  أعَذَبَ الألحانِ .
فَيَسْلُبها الرَّقيبُ العَنيدُ جَناحَها..
 وفي عُتْمَةِ الليلِ ، يَشْنُقُها الأسَى ،
فتَغْدو بقايا  نار  بلا  َدُخَّانِ .   

  
 ٢ --  أنا باقٍ  ...
وحُبي باقٍ ..
 وحُزني باقٍ ...
وشِعري باقٍ .. 
واثقَ الخُطْوَةِ ،
مَرفوعَ الهامَةِ  ، 
مُعَتَّقَ الحَرْفِ ، 
بَديعَ اللحنِ والأوزانِ .
فاحْضُنيني  يا طِفلتي ...
 لا تتْرُكيني للضَّياعِ ،
فالحزن  يَنهَشُ  وجْداني ...
أخشى على حبناِ  جَوْرَ الزمانِ  ،
وحُرّقَةَ البِعادِ ...
وتَراتيلَ الهَوى الشَّرقِي ،
ولوْعَةَ قلبي  الجريحِ .. 
ودَمْعيَ السَّخينَ ، وقَدْ
تَوَرَّمتْ مِن فَرْطِهِ العَيْنان ِ .
فآهٍ  منكِ  ...أهٍ .. 
لو تموت في مقلتيك أحلامي ..
لو قلبك  الوفي ...
 يسلوه غيري ... يا طفلتي  ، 
ذات يوم ، فينساني  ...
سيجرفني الحنين أليك .. 
ولن  ألقاك  ،
 فبعد الرحيل ، آه ثم آه ...
ستخنقني في ذِكْراكِ 
 لوَاعِجُ  الاحزانِ .

رسام  الشرود 
( المغرب )

هذا انا // بقلم الشاعر/ عثمان المسورى

هــــذا أنـــا
ااااااااااااا

هــــذا أنــا رغـــمــي ســـيـــاط رفـــاقــــي
هــــذا أنــا والـســــــــمُ فــــي تــريـــاقــــــي

هــــذا أنــا جــرحُ الـــزمـــانِ مــديـنـتـــــي
وأعــيـشُ رغـــمَ الـحـــالِ في إشــــراقِ

قـد عـفـتُ مـن يحيـا الحيـاة لأجـلهـــا
أو مـــــن يـــــرى دنــيــــاه دارَ خـــنـــــــــاقِ

بـيـنــي وبـيــن الناس ضوءُ ذواتهـــــم
فـالـضـوءُ بــرقُ الـمـاءِ فـي أحداقًــــي

الـضــوءُ تـعـــرفـــهُ فـــراشــــــاتُ الــــرؤى
فـتــرى الـقـلــوبَ بـنـشـــــــوةٍ وعـنـــــــــاقِ

الـضــوءُ روحُ اللهِ يـدخـــــلُ عــــطـــــــره
مــن كـــــل بـابٍ مـحــكـــــمُ الاغــــــــــــلاقِ

فـالـنـاسُ حـبٌ والـوصــالُ طـبـاعـهــم
مــن بــاع تـلك الــــروح دون صــــــداقِ؟

مــن أفـســـــدَ الـــــذوقَ الـــــذي كــنّـــابه؟
فـــإذا بــخــبـــــــــــــــز الله دونَ مــــــــــذاقِ !

من دنَّسَ الطهرَ الإخاء ، إذا اشتــكى
عـضـوٌ ، عـوت أصواتُ حربِ شقـــاقِ

بــيــنــي وبـيــن أحـبـتــي بـعـــــدُ الإخــــا
فــإذا تـنــاســـونـي لــزمـــتُ نـطــــــاقــــي

ويـظــلُ شــوقـي يـرتـجـيـهــــــم قــائــــلاً
لا تـتـــــركـــــــونـــي لابـتـــزازِ فـــــــراقــــــي .



عـثـمـــان الـمســـوري.

صباحك فرح / بقلم الشاعر / حسين العمرى

صباحكِ فرحٌ
رغم أني حزين
وطال الألم في قلبي
رغم حُبكِ العظيم
هل ضاع العمر سيدتي
رغم رائحة الياسمين
فقاسيون يبكي
ودمعه بردى
والشام بين
أضلاعي تنتفضُ
حباً لكِ 
ولكلِ من رحل
صباحكِ فرحٌ
رغم أني حزين
صباح الجوري والياسمين
-----------------------------------------------
لأجمل مدن التاريخ  عاصمة الزمان والمكان دمشق

اتعلمين سيدتى / بقلم الشاعرة / فريدة حداد

اتعلمين سيدتي 
ان كل معاني الحب
اختصرت فيك.؟
والحنان اعظمها.

يا ريح / بقلم الشاعر / بيتي محمد

ياريح

عانقني ياريح عانقني
واصطحبني في رحاب
العشق أسيح بعد تمردي
على الرذيلة والقبيح
لك جسدي يستبيح
لتدفئ قلبي الجريح
وضم جسدي إليك
بكل رقة والمعنى الصريح
خذني إلى الطبيعة كي
أسمع همسات الشجر
ونغمات الطير دون البشر
لا أنانية ولا ضجر
إصطحبني إلى عالم
الصدق والأمان 
ياريح خذني من
حيث سئمت الإفتراض
وقساوة الإعتراض
خذني من غطرسة
أدمي قبيح 
خذني على أرائك
الطبيعة أستريح
نسيم لا شرقي ولا غربي
كأنه من جنة الفردوس يفيح
خذني إلى شروق يقبلني
ويوقد في لهفة الشوق
وغروب يمسيني بقبلة
على شفتاي تنسيني
ألمي وتنصهر أحزاني

         بيتي محمد

راحله / بقلم الشاعرة / زينه شريف

راحله
راحلة أنا دون أريد
تقيدني اغلالا 
عصرت قلبي من حديد
حاكمة علي ذاتي عذاب
فراق جديد
انتظر فراقا اكبر
ولا اعلم متي اوانه 
ربما لن يكون بعيد
فلا تبحث عني
فكم اردت احتضان 
حلم سعيد
ولكن عذرا فقلبي عنيد
فأنا ان عشقت عشقت
بلا حدود
ولكن بيني وبينك 
اقوي سدود
لك عالمك وانا لا استطيع
الخداع ولم اعلم قلبي ان 
يكون حقود
ف سلاما لك مني ياأغلي
مافي الوجود
زينه شريف ٢٠١٦/١٠/٧