بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 20 ديسمبر 2018

المجد في الأفق /بقلم الشاعره/ سلوي محمد بو نوار

💖 المجد في الأفق💖

عودي شهرزاد للحب..
إلى عرين الأسود..
إلى حيث الأقوياء..

لاتهربي..
في يدك قرطاس العزة 
وختم الإباء...
.مهما كان اللون قانيا ..
لا تكثرثي..
ففي جعبة الأذكياء ألف سلاح...وسلاح..
.مهما خنقوا الديك...
وسمموا...
ذاك الحارس
 الأمين..

.ففي أرحام.الحرائر 
زيد وعمر..وخالد
 وصلاح الدين...

عودي...واشهري
 الحكايات..
.ألف شهريار يستطيب
 حكاياالمساء...
عودي..عودي...

.مازال نزف الحر
 يمطر....
يتساقط رطب..

والقلم حبره لا يرضى 
بالدنية..
ينظم وينفث الآه 
حرفا وكلمة.
لاطمعا ولابغية..

الشِعر نهر لاينضب..
..والقلم نزيه لا يخطئ...
.
شهرزاد!!

من ضفاف القصيدة
.استحمي...

.وبأوراق الحرية
..تدثري..

وجهك اكشفي
 فالعربية شامخة..

بعروبتها أبية.
.
والحارس فطن ذكي.
.لايجثو إلا في
 محراب العبودية..

لمن سَوّاه...وخلقه
من تربة ندية..

يذود عن طفلة صبية 
.ولقمة هنية....

عودي ما زال في الحقل ..زهور..وبقايا
.ورود ..

مهما أدمت الخدود..
.فالطريق معبد...
أبدا غير مسدود....

مهما طالت عتمة الليل..
يمزقها فجر صبح 
بهيج ....

بالأمل بالإيمان بالتآخي
 تكتسي الأرض
 أثواب  العيد...
سلام ..سلام.. .

.سلوى
 المغرب

يا جِيَادِ الحروف بنا انهضي " /بقلم الشاعره/ منيرة الغانمي

خاطرة بعنوان '' يا جِيَادِ الحروف بنا انهضي "

إن لغة القرآن لغتي وهويتي
تنزيل من رب العالمين أكرمَ 
بها رسولنا الأمين 
الحروف معجزته التي لم ولن تُقْهَر 
نطق بها رسولنا الأمي دون تعلّمِ 
فكانت رسالته لجميع البشر 
يا لغةً بالقرآن قد شُرِّفَت 
مع أنوار الوحي معانيك
بالحق قد أشرقت 
فلغتنا لغة العلم والأدب 
بها يُستنار القلب والدرب 
يا عزفا من ابداع قد حيّر الشعراء 
يا ضادا لكل عتمة إشراقة وضياء 
وأنوار حق تتجلى عند المفترق 
إنا عند الصمت بك نلوذ
فترسميننا بوحا على الورق
فأنت للأقلام مدادا 
وترجمة لما بالأعماق 
بحبك ينال العربي كل استحقاق 
إلى المجد نحن نشتاق 
في زمن الاغتراب 
كُـثَّرٌ نحن ولكننا أذلة 
وجمعنا عِـلَّةٌ
وبين أيدينا الترياق 
فيا جياد الحروف بنا انهضي 
متى سيكون بالركب اللّحاق ؟!
إن التّاريخ لا ينتظر من أفلت 
من يده الوثاق 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بقلم .. منيرة الغانمي ـ تونس

آن الأوان /بقلم الشاعره/ منية مسعي

))) آن الأوان )))

آن  الأوان أن ننقذ الألوان

لن نسمح بوأد الأحلام

إلى متى تهربون  و حقائق جرائمكم تخفون

دمرتم الإنسانية

ألا تستحون

حروب عشوائية

اغتيال للحرية

ما عاد ما كان كما كان

أين الضمائر لما الكل حائر

أنهض أيها الإنسان 

بالحب بالسلام تبتدا معركتنا الأن

ضد أشباه البشر و خفافيش الظلام

 خربشآت جوزاء

     بقلمي الشاعرة منية مسعي

موت البراءة / بقلم الشاعره / فاتن حسين

موت البراءة
........
لما تعجلت الفراق
ترى حبك أوهام
هوائي أنت بكل الألوان
تعشق بعينيك
وقلبك غفلان
لا تدري كم من القلوب
جرحت
وتكون بعالم النسيان
لما أنت حيران!!!
ولا تكتفى بواحدة
من الغزلان
.....
مازلت تعبث بالنار
التى ستلتهمك ذات نهار
وتصير هيكل رماد
وتظن أنك من الخالدين
أخذك الكبر والتباهي 
فأعلنت
لا خجل ولا حياء
حكيت!!!!
......
هل عدنا لعصر الجواري؟؟
تعشق وترتع من الشهوات
وتلتهم ماتشاء من  النساء
وبكل جرأة تشتكي
الحزن والأسى
عد لصوابك يا مسكين
فقد مضى عصر العبيد
.....
فاتن حسين

الثلاثاء، 18 ديسمبر 2018

حار سؤالي /بقلم الشاعره/ نسرين بدر

حار سؤالي
********** 
أألـومُ نفـسـي أم ألــومُ زمــانــي؟
إنـِّـي أكــــادُ أصـُــابُ بالـهــذيـانِ

اليومَ ويلٌ من جـفاً في مـدمـعي
حـارَ السؤالُ ومـن جَـواهُ أعـانـي

ليتَ الليالي قــد تُـهـادي مـغـنمـاً
لا تُـغـلـق الأبــوابَ حـيـنَ ترانـي

من ذا الذي قد يأمنَ الأهوالَ في
إذلالِ  طَلْــعَــتُـهـا وقـيدِ هـوانـي 

حـبٌّ أتــى بســقـامــهِ ليـهــزُّنـي
يامــن يـسـيـرُ بلا رؤىً لـيـُدانــي

تُلـقـي سلاماً من سـطورٍ بُعـثِرَتْ
وودتُ مــنــكَ رعـايـتــةٌ بأمـــانِ

أنـِّي أرومُ سـعادةً تَجْـنـي الـهـوى
فـيـهــزُّني أمــرٌ يصيـبُ كـيــانـي

ولتحتويني نظرةٌ تُـدنـي الجـوى
فعـسى يـبـلِّلـنـي الندى وكسـاني

بصبابتي ناجى الهُـيامُ سَــريرتـي
أعدو الخُطا بالشـوقِ حَار لسـاني

ولنحـتمـي مـن أعـيـنٍ نظـرتْ لنا 
تـرمـي بشـــرٍّ رمـيــةً لــعَـنــانــي

أدعــو إلــهـي أن يـعـافـينـا ويــرْ
عـانا ويـدنـيـهِ لـشــوقِ جَـنـانــي

الشاعرة / نسرين بدر

اركان اﻹسلام /بقلم الشاعر/ السيد الديداموني

اركان اﻹسلام 

  بسم الّذي من فضلهِ أعطاني
  وتطيبت بفروضه ألحاني

كلّ الفروض أصولها وفروعها
 منْ محكم الآيات في الفرقان

نصّ الإله بفرضها ووجوبها
قول .النّبي هو الدليل الثاني

إسلامنا صرحٌ تعدّدَ ركنهُ
قدْ جاءنا خمسا بلا نقصانِ

(1) *********(شهادة التوحيد)***********

فشهادة ُ التوحيد  ركنٌ ثابتٌ
 تعدادها في أول الأركانِ

الله  ربي لا شريك لهُ  بلا
 ولدٍ  و لا امٍّ   ولا   کھّانِ

في سورة الإخلاص ربٌّ واحدٌ
 لهُ النعيم بسورةِ الرحمنِ

وهو المُمَجّد واحدٌ بكمالهِ
وهو الكريم وصاحب الغفرانِ

رفع السماء بلا سوارٍ تحتها
وتجملت بلآلئٍ  وجمانِ

قمرٌ وشمسٌ والنجوم بضوئها
تلك اللآلئ في سما أوطاني

ومحمدٌ خير الخلائق ذكرهُ
قد جاء في الانجيل باسم ثان

هو أحمدٌ معناهُ حمدٌ قادمٌ
ومتيّمٌ بالذكر والإيمانِ

وهو الرسول  كذا النبي كرامةً
ودليله  القرآن خير بيانِ

صلّوا على علم الهدى وتطيبوا
من ذكرهِ بمحبةِ  الرحمنِ 

 ( 1 )************(الصلاة)***************

صلّ الفرائض لا تؤجّل وقتها
ويلٌ لكلّ مماطلٍ كسلانِ

منصوصةٌ لايختلف في فرضها
من مسلمٍ إنسٍ ولا من جانِ

أتمم وضوءك واستقم ﻷدائها
وابدأ بقلبٍ خاشعٍ ولهانِ

لله ربّك عابدُُ  متعبدُُ
حتى تنال مراتب اﻹحسانِ

فصلاتنا للدين ركنٌ قائمٌا
صلاحها ملأ الهدى وجداني

وعماد دين الله شرعة ديننا
بفسادها فسدت بها أركاني

بعد الشهادة عدّها وعتادها
فرضت بأمر المالك الديانِ

في ليلة الإسراء أوحي فرضها
خمساً من الصلوات دون توانِ

عن كل يوم ليلهِ ونهارهِا
من مزيدٍ فيه أو نقصانِ

إذ كل فرضٍ قائمٍ بأذانهِما
إن تطرّق مسمع الآذانِ

نسعى لذكر الله ذاك فلاحنال
ا بيعَ يوقفنا عن الرضوان

تكبيرة الإحرام أوّل ركنها
وختامها التسليم عن أيمانِ

فيها أقوم الى الإله مخاطباً
متعبداً بالذكر والقرآنِ

نأتي صلاةً لارياء بها ولا
نفساً  ھوت  فی الظلم والبهتانِ

ظهراً  وعصراً  والعشاء صلاتهم
قصراً لكلِّ مسافرٍ بمكانِ

يقضى لكلٍ ركعتين كما قضى
خير الخلائق سيد الأكوانِ

أمّا بمغربنا وفجر صباحنا
أتمم فلا قصراً بذاك الشانِ

فضل الصلاة على الذي قد قامها
نورٌ أتى في الوجه كلّ أوانِ

تمحو  ذنوباً قد أحلّت قبلها
مالم تكن بكبيرة العصيانِ

مثل الربا بفجورهِ أو غيره
من قاتلٍ أو سارقٍ أو زانِ

تنهى عن الفحشاء والبغي الذي
أوحى إلى الويلات والطغيان

زاد النفوس وضيّها ودواؤها
وغناؤها بالنّور والإيمانِ

(3) ***********( الزكاة )*************

إنّ الزكاة عليك ركنٌ واجبٌ
مثل الصّلاة كلاهما سيّانِ

يامانعا لزكاةِ مالك إنها
حقّ الفقير عليك بالإتيان

فالمال مال الله إن تبخل بهِ
ستبوء يوم العرض بالخسرانِ

قد قالها ربّي وعدّد ذكرها
منصوصةٌ بالنّقل والتّبيانِ

وإذا عزمت لطيب نفسٍ فالتزم
في فعلك المذكور بالإحسانِ

هيَ في النقودِ بنسبةٍ معلومةٍ
والحَبّ بالمكيالِ والميزانِ

يامن ترى الصّدقات تنقص مالنا
فلقد جهلتَ بحكمةِ الرحمنِ

صدقات مالكَ والزّكاة كلاهما
من طيب رزقك دونما نقصانِ

يافاعل الخيرات زد من فعلها
فرصيدها يبقى بكل زمانِ

هيَ زادنا قبل الممات وبعده
نلقى بها خير الورى بجنان

وتُطَهَّر الأموال في إنفاقها
وكذا النفوس بقول من سواني

و نزيدُ قرباً للإله بفعلها
فدليلها في مجمع القرآنِ

( 4 )**********( الصيام )************

وصيامنا قد جاء ركنا رابعا
بحلول شهر العفو والغفرانِ

وهدية الرحمن خيرهديةٍ
مملوءةٍ بالنور والإيمانِ

من فضلهِ الرَّحَمَات والعفو الّذي
بختامهِ عتقٌ من النيرانِ

لم يقتصرْ بطعامنا وشرابنا
فالنفس دائبةٌ على العصيانِ

والعين ناظرةٌ تلاها مسْمعي
وسواعدي وأناملي ولساني

ان لم تصمْ تلك الجوارح مالنا
صومٌ سليمٌ قائمٌ  بتفانِ

قد جاء طُهْراً للنفوسِ بزهدها
ونقائها من مجمل الأضغانِ

وتطيب نفسك للفقير إذا اتى
أو ما رأيت بجائعٍ عطشانِ

ويطهّر الأبدان من أمراضهاو
كذا العقول كثيرة النسيانِ

قد قال أهل الطب في إتمامهِ
بصوابهِ في العقل والأبدانِ

لصيامنا المفروض عدة أوجهٍ
ولكل صنفٍ عدةٌ ببيان

صنف المقيم المسْتقرّ بأرضهِ
متكاملاً في صحة البنيانِ

فعليه من إتمام شهرٍ كاملٍ
في وقتهِ المعدود في رمضانِ

أمّا المريض يصوم بعد شفائهِ
فيعود ما قد فات بالإمكانِ

وإلى المسافر رخصةٌ لصيامهِ
حتى يقيم بموطنٍ ومكانِ

أمّا الولادة للنسا أوطمثها
تبقى بلا صومٍ لوقتٍ ثاني

فإذا نَقَتْ وتطيبت لصيامها
فتعيد ما قد فات من حسبانِ

وعلى المريض إذا يئست شفاءهو
كذا الضعيف وجملة الشيبانِ

كفارةٌ معلومةٌ  يقضونها
أو من يعول بهم كخير معانِ

إطعام مسكينٍ بقدر طعامه
عن كل يوم فات من هجرانِ

طوبى لهم جنات عدنٍ وصفها
فوق اكتمال الحسن في الأذهانِ

ولهم بأبواب الجنان خيارها
باب النجاة بجنة الرحمنِ

للصائمين أُعِدَّ ليس لغيرهم
طبتم وطاب العدّ للريّانِ

( 5 )*********( الحج )************

الحج فرضٌ قائمٌ في ديننا
وبهِ  شروطٌ عدةٌ ببيانِ

عقلٌ وإسلامٌ وحُرٌ بالغٌ
والاستطاعة حكمهم صنوانِ

ما إن أخلّ بهم فلا فرضٌ إذا
أوما أُخلّ  بواحدٍ أوثاني

أمر الإله بفرضهِ ووجوبهِ
آياته في محكم الفرقان

هو خامس الأركان جاء تمامها
فبهِ ننال العفو بالغفرانِ

(في الترمذيّ عن ابن مسعودٍ روى)
(بحديث خير الخلق كلّ زمانِ)

ينفي ذنوبي ثمّ فقري مثلها
وثوابهُ هو جنة الرحمنِ

حتى أعود كما بدا ميلادنا
طهرا بلا ذنبٍ ولا طغيانِ

أسعى إلى الإحرام من ميقاتهِ
غسلا بلا طيبٍ على الأبدانِ

ولففت جسمي مايواري سوأتي
وكأنّهُ كفني على جثماني

نمضي بلا رفثٍ ولا فسقٍ ولا
نأتي النّسا فالكلّ في هجرانِ

والصيد ممنوعٌ كذاك جدالنا
منعٌ صريحٌ  جاء في القرآنِ

فقصدت مكةَ للحجيج ملبيا
لنداء ربي مالك الأكوانِ

فأنال خير حفاوةٍ وأجلّها
عفو المهيمن فرحة تلقاني

أسعى الى البيت العتيق بأرضهِ
أقضي المناسك ساعياً بتفان

يأتي إليه المسلمون جميعهم
من كل فجٍّ عامرٍ ومكانِ

جمعوا ببيت الله دون تعظّمٍ
بين الفقير وصاحب السلطانِ

سَأُقبّل  الحجر الكريم وكعبتي
أوأن أشير بأعيني  وبناني

وأطوف حول البيت سبعاً ذاكرا
لبيك ياربي بكل كياني

أنفقت مالي لا أريد سوى رضا
ربي فمن لي غيرهُ أغناني

إني أتيتك  ياإلهي خاشعاً
لبيك ياربي فأصلح شاني

متوددا تمحى ذنوبي كلها
رحماك ياربي بعبدٍ جاني

 بين الصفا والمروة السعي الذي
 أمر النبيّ بهِ على الإتيانِ

سبعٌ من الأشواط يقضى سعينا
شغفاً وحباً يعتلي  وجداني

ووقوفنا عرفات ركنٌ أعظمٌ
بعد الغروب وقوفنا بأوان

حمدا وشكرا والصلاة على النبي
ي الهاشمي مرددا بلساني

ندعوا كما شئنا بخيرٍ بعدها
وكأن قلبي عالقًا بجناني

وإلى منى قمنا وبتنا ليلها
خير الليالي حلةٌ بمكان

في حدّها بجنوبها وشمالها
مبروكةٌ يا ساحة الرّجوان

سبعٌ فسبعٌ ثم سبعٌ بعدها
جمراتنا تلقى على الشيطان

وأشدّ في رميي بقوة ساعدي
 عدواً أصاب القلب بالعصيان

حتى أعود إلى الطّواف مودّعا
والدمع سال له على الأجفان

*****************************ا

إسلامنا صرح تعدد ركنه
قد جاءنا خمسا من الأركان

وبهم أمدَّ الصّرح في عليائه
متماسكا في أعظم البنيان

ولكلّهم رخصا أتت يقضى بها
جاءت لنا في النّقل من برهان

فالدّين يسرا جاء لا عسرا به
قد مدّني ربّي به وهداني

تلك اللّآلئ نظمت بأناملي
مملوءةً بالعلم والإيمانِ

حبّ الإله كذا النّبي كلاهما
نورٌ أتى بالقلب قد أحياني

فأمدني حرفاً جميلاً صادقاً
ووصاله يشتد بالأشطان

فرداؤنا حسنٌ بطيب خلاقنا
وصروحنا سلْمٌ بلا عدوانِ

السيد الديداموني على بحر الكامل

الاثنين، 17 ديسمبر 2018

لماذا؟ /بقلم الشاعره/ إيمان مبارك أبو الحسن

لماذا؟
تدور دائرتك حول أخطائي
إعفي روحي من هذا الألم.....
مازلت أرجو النور لأسبح فيه
وأدندن في أعماقه نفس النغم....
لماذا؟
ترفض نبضي كطفلة تحتمي
 بربوع أبيها.....
وتباعد بيني وبين خواطرك وما يسكن فيها.....
لماذا؟
تعطي لنفسك حق
 اتخاذ القرار....
ولا تعطيني إليك
 حق اللجوء أو الفرار.....
لماذا؟
تعيش فى عالمك وحدك دون وجودي....
بينما أنصرف تعاودني صراخآ
عودي.....
لماذا؟
تغضب ..تتذمر...تنتفض غيابي...
وحينما أعود تلفظني ..
أجد اغترابي.....
لماذا؟....وألف لماذا؟....
لقد ضقت من هذا العذاب....
ياليت عمري ينقضي...
وتعيش دوني بلا اقتراب....
برحيل روحي سأرتضي...
إتركني ...
مللت امتلاكك...
مللت ضياع صوتي في جزيل نداءك....
أيجوز الهجر دون معاقبتك لي
أم كفر بك أن أهجر ذاتك.....
خساراتي عددتها
هيئت نفسي يومآ لها
لملمت جراحاتي 
ولم أحزن لثقلها
سأغيب يومآ ما وستقف وحيدآ دوني...تبحث عن ظلي 
وتتذكر بداياتي....
ولن أترك لك سوى همس بريئ
وابتساماتي...
وبعض من كتاباتي.....
 وربما تبحث بين ضجات حنينك
عن خفة ظلي وشيئ من دعاباتي...
وسيقترن الماضي عندك برجاء الآتي....
وتتمنى لو لم تسقط من عيني 
بسببك دمعاتي....
وستقطف في بحث السنين ربيع زهراتي....
ولن تعيشه مجددآ
ستعيش الذكرى دون ملاقاتي....
بقلمي/إيمان مبارك أبو الحسن