بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 10 نوفمبر 2016

حوار مع ميت / بقلم الشاعر / علي العطار

الديك.....((حوار مع ميت))... 
-تعدني ألا تزعل من اسئلتي.؟؟
** الموتى لايزعلون...
-هل كنت تكره امك؟
** لا انكر هذا ولولا اني اضعف امامها وان قلبي لايحتمل هذا لقتلتها ..
-واخوانك الاخرون هل تكرههم؟
**بصراحة انا لا اطيقهم لكن لا انكر انهم اخواني ولو لم يكونوا من نفس الاب.
-هل كنت تغار منهم؟
**كانوا يعاملون بشكل اخر في الوقت نفسه كنت مشرد ...كنت اكرههم كلهم.
-لنترك الماضي القديم .. هل قتلت احد؟
** نعم .... واكثر من شخص..
-هل ندمت على هذا؟
** لا ...لم اندم لانهم يستحقون الموت؟
-الان نتكلم عن السلطه ...كيف وصلتها؟
** بجهودي وعقلي وذكائي ... والاهم بقوتي..
-وكيف هي القوة التي استخدمتها؟
**حين تتسلق سلطه في اي بلد وخصوصا لو كان عربيا اولا اقتل خصومك الاقوياء
- وان قتلتهم ماذا سيحصل؟
**حين تقتل القوي يخاف الضعيف بل ويكون عبدك هذا الدرس الاول
- وماهو الدرس الثاني؟
**القوي حين لاتستطيع الوصول له اقتل اتباعه ومناصريه الضعفاء حينها سيخافك
-او قد لايخافك؟
**القوي لا يكون قويا الا برجاله وحين تجرده منهم يبقى وحيدا حينها اما ان يضعف فتقتله او يضعف فيهرب..
-وان طلب القوي ان ينظم اليك بعد ضعفه هل ستقبله الى جنبك؟
**لا ...ان طلب العفو او الغفران ...اقتله ...لانه لن ينسى يوما انه كان قويا..
- هذا يعني انك قتلت خصومك؟؟
**نعم ...معظمهم ....والباقي اما هرب او طلب العفو...فسامحته ...ثم قتلته بعد حين
-من هو مثلك الاعلى؟
** مثلي الاعلى هو انا ولا مثل اعلى مثل نفسي؟
- اعرفك ناصري وقد استقبلك ناصر في بلده يوما ما؟
**لم ولن اكون ناصريا ولا غيره ...بل انا اجمل والمع شخصا تاريخيا ليكون لي تاريخ استند عليه..
-هل تكره ناصر؟
**نعم..
-انت لست عسكريا ومع هذا منحت نفسك اعلى الرتب؟
** الشعوب لايهمها من اين تخرجت او ماهي شهادتي بل يهمها ما احمله على اكتافي...وحين تقود خرافا يجب ان تكون العصا بيدك والعصا عندي هو الجيش والجيش يقاد بما فوق الاكتاف...
-هل نجحت في حروبك؟
** وهل نجح هولاكو..نابليون او هتلر.. او غيرهم لكل قائد نجاحاته وفشله لكن في الاخير سنبقى وتبقى اسماؤنا في سطور التاريخ...
- حين انتفض شعبك في الجنوب لماذا قتلته ؟
**لسببين الاول اني ادافع عن سلطاني وثانيا ...هم لم ينتفضوا بل اخرجهم الجوع والقهر والذل والخلاص .... واستغل هذا الاخرون لتدميرهم وتدمير بلادهم وتاريخهم وتدميري... وهنا اوقفتهم بطريقه بسيطه...اني قتلت بعضهم وهدمت مقدساتهم ...وسجنت واعدمت في الشوارع بعضهم ...فتذكروا من انا للابد ...وحين تصالحنا ...بنيت لهم مقدساتهم ...وارسلت لهم الخبز بعد جوع...وانتهى الامر بخوفهم..
-هل كان ممكن ان تجنب بلادك الاحتلال؟
**لا ...كانوا سيحتلوه ولو لم اكن موجود سيفتعلون المشاكل لاحتلاله بقصة اخرى..
-هل حزنت حين احتل بلدك؟
** بل بكيت دما على احتلال بلدي حينها عرفت ان زماني قد ولى وان عائلتي شردت واني سوف اموت .... حين يمضي وقتك ...توقع موتك ...وبابشع الطرق..
-هل كنت تتوقع انهم سيمسكوك؟
** نعم ...
-لماذا لم تهرب الى بلد صديق يخفيك؟
** القادة لايهربون...والتاريخ لايذكر ان القادة اختبأوا بل كانوا يقتلون دوما..
-حين حكمت بالاعدام كنت خائفا؟
** لا
-وحين نفذ فيك الحكم هل كنت خائف قبل موتك؟
** نعم كنت خائف لكن كنت متوقعا ان لاينفذ وان الموضوع للتصوير فقط..
-سؤالي الاخير هل كذبت في اجوبتك...
**لا.. لم يعد شيء يستحق الكذب لاجله
-كلمه اخيرة...
**لن لقول اي شيء ....فالموتى لايتكلمون... 
علي العطار .... تموز 2010

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق