بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 15 يونيو 2017

مكروهات الصيام / بقلم الشاعره/ فاطمة الفاهوم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نلتقي مجدداً في برنامجي اليومي نصائح رمضانية 
الحلقة العشرون ((20))
وموضوع اليوم مميز تحت عنوان ( مكروهات الصيام )

مكروهات الصيام - سلوكيات حاول تجنبها عند صيامك

 من مكروهات الصيام نذكر:

1-      المبالغة في المضمضة والاستنشاق: خشية أن يذهب الماء الى جوف المتوضئ لقوله صلى الله عليه وسلم: "وبالغ في الاستنشاق الا أن تكون صائما"

2-         يكره كل ما يثير الشهوة ان خشي الانسان على نفسه، الا إذا أمن على نفسه من فساد صومه. فعن عائشة رضي الله عنها قالت:" كان النبي صلى الله عليه وسلم يقبل ويباشر وهو صائم، وكان أملككم لإربه".
  
3-         استخدام الابر المغذية تفسد الصيام، أما الابر الغير مغذية فلا تفطر، وهو الأمر نفسه ينطبق على كل ما يدخل عن طريق الفم للحاجة, من بخاخة للربو ونحو ذلك... كذلك استخدام التقطير في العين أو الأنف أو الأذن فهي لا تفطر الصائم، لأنه لا دليل على فساد الصيام بهم، فالعين ليست بمنفذ معتاد للطعام والشراب، لكن في قطرة الأنف يجب توخي الحذر ان كان ضروريا منها حيث نهى صلى الله عليه وسلم عن كثرة الاستنشاق للصائم لأنه منفذ للجوف.

4-        لا يفسد الصيام مما لا يمكن الاحتراز منه، كغبار الطريق، وما تبقّى من الطعام بين الأسنان...

5-        يجوز للإنسان ان كان مريضا أن يفطر في رمضان لقوله تعالى:" فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر"، والسفر المبيح للفطر هو السفر الذي تقصر فيه الصلاة.

6-       ان خافت الحامل او المرضعة على نفسها فيما يتعلق بالصوم، فيباح لها ان تفطر لقوله صلى الله عليه وسلم: "ان الله تعالى وضع عن المسافر الصيام، وشطر الصلاة، وعن الحامل او المرضع الصيام". أما إن خافت على الولد فقط دون النفس, أفطرت وقضت وأطعمت عن كل يوم مسكيناً، لقول ابن عباس رضي الله عنهما: " والمرضع والحبلى إذا خافتا على أولادهما أفطرتا، وأطعمتا".

7-         يكره للصائم ألا يتسحر، حتى وان كان مشبع فلابد ولو بتمر او ماء حتى تنضبط نية المسلم على الصوم، ويتبع سنة الرسول صلى الله عليه وسلم.

8-         أن يستقبل يومه من غير طهارة، يعني جامع ليلا ولم يغتسل أو يتوضأ، فصيامه صحيح ان شاء الله. لكن إذا قلنا انه لم يغتسل يعني فاتته الصلاة، وبالتالي صائم ولا يصلي إذا هو دائما في دائرة المكروه.

9-         عدم تنظيف الأسنان بالسواك أو معجون الأسنان هو كذلك من مكروهات الصيام.

10-         النوم في نهار الصيام بغير ضرورة (تعب أو ارهاق).

   11-         استعمال السواك أو المعجون بعد أذان العصر، حتى يحتفظ الصائم برائحة فمه أو ما يسمى بخلوف الفم في أواخر ساعات يوم الصيام. عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة، أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم -قال: " والذي نفسي بيده، لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك ".
  
  12-         الاكثار من الطعام ساعة الإفطار.

13-         عدم احترام تعجيل الفطور وتأخير السحور.

  14-         اللغو، بمعنى تضييع الوقت فيما لا فائدة فيه للصائم، فان لم تستثمر اخي الحبيب هذه الأوقات الثمينة في الحصول على الحسنات فعلى الأقل تجنب السيئات، ولذلك ورد في الحديث "من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه" (واللغو بمعنى الغيبة، النميمة، الكذب، قول الزور والى غير ذلك من المحرمات مما يصدر من اللسان)، ان لم يكن يفسد الصيام.

15-         ذوق الطعام ومضغه بلا حاجة.

تقبل الله طاعاتكم 
إعداد وتقديم :-
فاطمة الفاهوم 
15/6/2016
20/رمضان/1438

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق