<> بسم الله الرحمن الرحيم <>
٠
٠
اهلا ومرحبا بكم احبتي الغوالي مع برنامج (( الاديــب ))
بقطائفه الرمضانية .. ومنوعات من الادب العربي الجـليل
كل عام وانتم احبتي .. واصدقائي .. دمتــم بكــل خــير
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قطائف رمضانية للشاعر// سيد غيث ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
٠
٠
(( المسارعة والتنافس في عمل الخيرات ))
=======>><><<========
يقول: المولى جل جلاله:(( وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ ))
سابقوا.. وسارعوا.. وتنافسوا.. ثلاثة كلمات قرآنية تقتـضي على التنافس
المشروع الحمود من أجل الفوز برضوان الله عزوجل والظــفر بجنانه لا من
أجل حطام الدنيا الفانية وقدعمل بذلك رسول الله صلى الله علـيه وسلم
طول حياته وفي كل أحواله واقتدى به الصحابة الكرام رضـوان الله عليهم
في سلوكهم، فهذا أبو بكر الصديق رضــي الله عـــنه كان سباقا، وحريصا
على أن يكون له سهم في كل وجـــوه الخيــر وقد سأل رسول الله صلى
الله عليه وسلم أصحابه يوما فقال لهم :« من أصبــح منكم اليوم صائما»
قال أبو بكر: أنا يا رسول الله. قال صلى الله عليه وسلم:فمن تبــع منكم
اليوم جنازة ». قال أبو بكر: أنا يا رســـول الله. قال صلى الله عليه وسلم:
« فمن أطعم منكم اليوم مسكينا ». قال أبو بكر: أنــــا يا رسول الله...؟؟
قال صلى الله عليه وسلم:«فمن عاد منكم اليـــوم مريضا».قال أبـو بكر:
أنا يا رسول الله. فقال: صلى الله عليه وسلم:
( ما اجتمعن في امرئ إلا دخل الجنة ).
٠
ومما ورد بالاثر:جاء( فتح الموصلي) إلى منزل أخ لــه وكان غائــباً فأمــر
أهلــــه فأخرجت صندوقـــه ففتــحه فأخـــذ من كيسه حاجته،فذهبت
الجارية إلى مولاهــــا فأعلمته فقــال:إنْ كنت صادقة فأنــــت حرة لوجه
اللّه تعالى سروراً بما فعل فهذه تجارة رابحة مع الله فاستبقوا الخيرات.
٠
والمسارعة الى الخيرات لها فوائد عدة منها:
-----------------------------
=الفوز بجنَّات النعيم قال تعالى:﴿وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ أُولَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ﴾
والسابقون هم المُبادِرون إلى فعْل الخيرات في الدنيا، وهم في الآخِرة
سبقوا إلى الجنَّات،فــــإن السبق هـــناك على قدْر السبق في الدنــيا
والجزاء من جنس العمل؛ قال تعالى:﴿هَلْ جَزَاءُ الإِحْسَانِ إِلاَّ الإِحْسَانُ﴾
وقال تعالى:﴿ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَـيْنَا مِنْ عِبَادِنَــا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ
لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ
الْكَبِيرُ ﴾.
٠
=أن المُبادَرَة إلى الأعمال الصالحة فيهـــا استِجابــةٌ لأمـر الله ورسـوله
قال تعالى:﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُـــــولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا
يُحْيِيكُمْ﴾ المُسارَعة بقضاء الفرائض والواجبــــات فيـــه إبراءٌ للذمَّة؛ روى
الإمام أحمد في"مسنده"من حديث الفضل بن عـباس رضِي الله عنهما
أن النبيصلَّى الله عليه وسلَّم قال: (( مَن أراد الحـجَّ فليتعجَّل؛ فإنــه قد
تضلُّ الضالَّة ويمرض المريض، وتكون الحاجة )).
٠
=إن فعل الخير يدخره الله فلا تضيع عنده مثقال ذرة، ويجازي عليه في
العاجل والآجل، ويدفع عن صاحبه المحن والشدائد، ويصنـــع السعادة
ولا يكون ذلك إلا بالعمـــل الصــــالح، والســبق إلى كل مكرمة وفضيلة
فلنسارع إلى الخيرات لنـنال السعـادة والفلاح في الدنيـــا والآخـرة،ولا
نؤخر فالتسويف والتأخير في ذلك من القواطع.. فلا تسوف ما تهم بــه
من فعل الخير لتكسب به ود المولى جل جلاله وتنال مغفرته .
<>>><><<<>
٠
(( قطــائــف رمضـانيــة ))
===>><><<===
٠
القطيفة الاولى:عن ( الايمـــــــان )
======>><<=======
يقول المولى عز وجل :
(إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِــمْ آَيَاتُهُ زَادَتْهُمْ
إِيمَاناً وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ) ..
٠
قال: سفيان الثوري : من زعم أنه مؤمن حقا أو عند الله ثم لم يشهـد أنه في
الجنة فقد آمن بنصف الآية دون النصف .
٠
وقال: علقمة كنا في سفر فلقينا قوما فقلنا : من القوم قالوا : نحـن المؤمنون
حقا فلم ندر ما نجيبهم حتى لقينا عبد الله بن مسعود فأخبرناه بما قالوا.فقال:
فما رددتم عليهم..؟ قلنا : لم نرد عليهم شيئا.. قال أفلا قلتم أمن أهل الجنة
أنتم..؟ ..فان المؤمنين لهم علامات أهل الجنة .
٠
حديث نبوي :
---------
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:( الايمان ما وقر في القلب وصدقه العمل).
٠
حديث نبوي:
--------
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(( الايمان ان تؤمــن بالله وملائكته..وكتبه
ورسله ..واليوم الآخر، وان تؤمن بالقدر خيره وشره )).
٠
حديث نبوي:
--------
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(( لن يدخل النار احــد في قلـــبه مثقال
حبة خردل من ايمان )).
<>>><><<<>
(( اقوال عن: الايمــــان ))
-----------------
يقول : علي بن ابي طالب رضوان الله عليه :
-----------------------------
الايمان معرفة بالقلب .. واقرار باللسان .. وعمل بالاركان .
٠
يقول: واصل بن عطاء :
--------------
المؤمن اذا جاع صبر واذا شبع شكر .
٠
من اقوال راسين:
------------
الايمان الذي لا يطبق .. هل هو ايمان صادق ..؟؟
٠
ومن اقوال تولستوي :
--------------
لايكفي ان نؤمن بل علينا ان نمارس ايماننا .
٠
ويقول همنجواي:
-----------
المؤمن يحسن ويبكي .. والمنافق يسييء ويضحك .
٠
<>>><><><<<>
القطيفة الثانية:(( ثقــــف نفسـك ))
======>><<=======
(( نساء خالدات ))
------------
دخل الإسلام شبه الجزيرة العربية في القرن السابع لميـلاد المسيح عليه
السلام وحسن من وضـــع المــرأة بالمقارنة بالوضع الـــذي كانت عليه في
الجاهلية فوفقًا للنصوص القرآنية، فإن للنساء ما علــى الرجال ولهن مالهم
فكانت مساواة بينهما في المسئوليات والواجبات؛ لقوله تعالى( فَاسْتَجَابَ
لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لا أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِنْكُمْ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ).
٠
(( الخيــزران بنت عطــاء ))
=====>><=====
هي زوجة الخليفة العباسي المهدي ثاللث الخلفاء العباسيين ووالدة الخليفة:
(هارون الرشيد )..
لقد اختلف المؤرخون فــي أصل الخيزران فمنهم من قال إنهـــا يمانية من بلدة
جرش في جنوب عسير، وهناك من ينسبها الى البربر.والثابت انها كانت جارية عند المهدي وقد أعتقها وتزوجها ..كانت الخيزران رائعة الجمال، دقيقــة القـوام طاغية الأنوثة راجحة العقل. وكانت مفضلة عند الخليفة المهدي ومقدمة على نسائه، وكانت مسموعة الكلمة عنده وكانت في أيام زوجها المهدي صاحـــبة
الأمر والنهي وكان يطاوعها.. فهي ذات نفوذ وقوة يخافها أولادها ومـــن خالفها
أو اعترضها قتلته.ويؤكد لنا تأريخها أنها كانت ذكية تحسن الحديث والمناقشة والجدل وقيل أنها أحسنت استعمال ما تعرفه من ألوان المعرفة. فقد انتظمت
في حلقات الدروس التي تلقــى فــي المسجـــد علــــى الطـــــلاب، ولمـــا
أصبحت في البلاط كانت تمـــلك كل الأسباب والوسائــل للاستمـــاع الــــى
أحاديث الشعر وأخبار العرب والأدب.
وفاة: ( الخيزران )
-----------
توفيت:( الخيزران) ليلة الجمعة لثلاث بقين من جمـــادي الآخــرة في العام:
١٧٣ هجريا الموافق للعام٧٨٩ ميلادي .. وخــــرج الخليفة هـارون الرشـــيد
خلف جنازتها وصلى عليها ونزل في قبرها، ودفنت على يده في الأعظمية
ببغداد.. بجوارمقبرة الأمام الأعظم حيث إنها تحيط بمسجد الإمام أبو حنيفة
النعمان بن ثابت الكوفي، الذي دفن فيها عام ١٥٠ هـجري .
٠
هذي القبورُ تُـناديكم وتـُخبركـم <><> بـمـا لقي ساكنوها فأسمعوا الخبرا
تقول أفنيتُ ناساً لا عـداد لهـم <><> فـمــا تركــــتُ لهـم عيـنـاً ولا أثــــرا
<>><<><>><<>
القطيفة الثالثة :(( حــدث في رمضـان ))
========>><<========
=(( انتصار مصر على القوات الإسرائيلية)) في رمضان من العام: ١٩٧٣م .
تمكنت القوات المصرية في العاشر من رمضان من عبور قنـــاة السويس
وتدمير اكبر مانع مائي في العالم، ثم قاموا بمطاردة الجيش الإسرائيلي
واحتلال مواقعهم وقد اعتبر المؤرخون المعاصرون هذا الحـدث أول انتصار
عسكري للمسلمين في العصر الحديث .
<>><><<>
=(( معركة شقحب )) في رمضان من العام : ٧٠٢ هـ .
أراد حفيد هولاكو..( الملك قازان ) إنهاء حكم المسلمين في مصر، وتسليم
بيت المقدس للنصارى، فجهّز لهذه المهمة جيوشاّ جرّارة، وتقدمت جيوشه
إلى بلاد حلب وحماة حتى وصــلت إلى حمــص وبعــلبك فتـــصدى لهــم
المسلمون بعد أن قام شيخ الإسلام ابن تيمــية بشحذ همـــم المسلمين
شعوباً وحكاماً لمواجهة الغزاة والدفاع عــن المقدسات، ودارت رحى الحرب
في سهل شقحب حيث كُتب النصر للمسلمين .
<>><><<>
= (( وفاة الشيخ أبو الحسن الندوي )) في رمضان من العام : ١٤٢٠هـ .
توفي الشيخ :(أبو الحسن علي الحسني الندوي) عن عمر يناهز التسعين
عامًا وقد كان الشيخ من أبرز علماء القارة الهندية، ولـه جهــود عظيمة في
نشر الدعوة الإسلامية في ربوع العالم الإسلامي .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حقوق الاعداد والنشر محفوطة للشاعر // سيد غيث ..
٠
٠
اهلا ومرحبا بكم احبتي الغوالي مع برنامج (( الاديــب ))
بقطائفه الرمضانية .. ومنوعات من الادب العربي الجـليل
كل عام وانتم احبتي .. واصدقائي .. دمتــم بكــل خــير
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قطائف رمضانية للشاعر// سيد غيث ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
٠
٠
(( المسارعة والتنافس في عمل الخيرات ))
=======>><><<========
يقول: المولى جل جلاله:(( وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ ))
سابقوا.. وسارعوا.. وتنافسوا.. ثلاثة كلمات قرآنية تقتـضي على التنافس
المشروع الحمود من أجل الفوز برضوان الله عزوجل والظــفر بجنانه لا من
أجل حطام الدنيا الفانية وقدعمل بذلك رسول الله صلى الله علـيه وسلم
طول حياته وفي كل أحواله واقتدى به الصحابة الكرام رضـوان الله عليهم
في سلوكهم، فهذا أبو بكر الصديق رضــي الله عـــنه كان سباقا، وحريصا
على أن يكون له سهم في كل وجـــوه الخيــر وقد سأل رسول الله صلى
الله عليه وسلم أصحابه يوما فقال لهم :« من أصبــح منكم اليوم صائما»
قال أبو بكر: أنا يا رسول الله. قال صلى الله عليه وسلم:فمن تبــع منكم
اليوم جنازة ». قال أبو بكر: أنا يا رســـول الله. قال صلى الله عليه وسلم:
« فمن أطعم منكم اليوم مسكينا ». قال أبو بكر: أنــــا يا رسول الله...؟؟
قال صلى الله عليه وسلم:«فمن عاد منكم اليـــوم مريضا».قال أبـو بكر:
أنا يا رسول الله. فقال: صلى الله عليه وسلم:
( ما اجتمعن في امرئ إلا دخل الجنة ).
٠
ومما ورد بالاثر:جاء( فتح الموصلي) إلى منزل أخ لــه وكان غائــباً فأمــر
أهلــــه فأخرجت صندوقـــه ففتــحه فأخـــذ من كيسه حاجته،فذهبت
الجارية إلى مولاهــــا فأعلمته فقــال:إنْ كنت صادقة فأنــــت حرة لوجه
اللّه تعالى سروراً بما فعل فهذه تجارة رابحة مع الله فاستبقوا الخيرات.
٠
والمسارعة الى الخيرات لها فوائد عدة منها:
-----------------------------
=الفوز بجنَّات النعيم قال تعالى:﴿وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ أُولَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ﴾
والسابقون هم المُبادِرون إلى فعْل الخيرات في الدنيا، وهم في الآخِرة
سبقوا إلى الجنَّات،فــــإن السبق هـــناك على قدْر السبق في الدنــيا
والجزاء من جنس العمل؛ قال تعالى:﴿هَلْ جَزَاءُ الإِحْسَانِ إِلاَّ الإِحْسَانُ﴾
وقال تعالى:﴿ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَـيْنَا مِنْ عِبَادِنَــا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ
لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ
الْكَبِيرُ ﴾.
٠
=أن المُبادَرَة إلى الأعمال الصالحة فيهـــا استِجابــةٌ لأمـر الله ورسـوله
قال تعالى:﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُـــــولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا
يُحْيِيكُمْ﴾ المُسارَعة بقضاء الفرائض والواجبــــات فيـــه إبراءٌ للذمَّة؛ روى
الإمام أحمد في"مسنده"من حديث الفضل بن عـباس رضِي الله عنهما
أن النبيصلَّى الله عليه وسلَّم قال: (( مَن أراد الحـجَّ فليتعجَّل؛ فإنــه قد
تضلُّ الضالَّة ويمرض المريض، وتكون الحاجة )).
٠
=إن فعل الخير يدخره الله فلا تضيع عنده مثقال ذرة، ويجازي عليه في
العاجل والآجل، ويدفع عن صاحبه المحن والشدائد، ويصنـــع السعادة
ولا يكون ذلك إلا بالعمـــل الصــــالح، والســبق إلى كل مكرمة وفضيلة
فلنسارع إلى الخيرات لنـنال السعـادة والفلاح في الدنيـــا والآخـرة،ولا
نؤخر فالتسويف والتأخير في ذلك من القواطع.. فلا تسوف ما تهم بــه
من فعل الخير لتكسب به ود المولى جل جلاله وتنال مغفرته .
<>>><><<<>
٠
(( قطــائــف رمضـانيــة ))
===>><><<===
٠
القطيفة الاولى:عن ( الايمـــــــان )
======>><<=======
يقول المولى عز وجل :
(إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِــمْ آَيَاتُهُ زَادَتْهُمْ
إِيمَاناً وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ) ..
٠
قال: سفيان الثوري : من زعم أنه مؤمن حقا أو عند الله ثم لم يشهـد أنه في
الجنة فقد آمن بنصف الآية دون النصف .
٠
وقال: علقمة كنا في سفر فلقينا قوما فقلنا : من القوم قالوا : نحـن المؤمنون
حقا فلم ندر ما نجيبهم حتى لقينا عبد الله بن مسعود فأخبرناه بما قالوا.فقال:
فما رددتم عليهم..؟ قلنا : لم نرد عليهم شيئا.. قال أفلا قلتم أمن أهل الجنة
أنتم..؟ ..فان المؤمنين لهم علامات أهل الجنة .
٠
حديث نبوي :
---------
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:( الايمان ما وقر في القلب وصدقه العمل).
٠
حديث نبوي:
--------
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(( الايمان ان تؤمــن بالله وملائكته..وكتبه
ورسله ..واليوم الآخر، وان تؤمن بالقدر خيره وشره )).
٠
حديث نبوي:
--------
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(( لن يدخل النار احــد في قلـــبه مثقال
حبة خردل من ايمان )).
<>>><><<<>
(( اقوال عن: الايمــــان ))
-----------------
يقول : علي بن ابي طالب رضوان الله عليه :
-----------------------------
الايمان معرفة بالقلب .. واقرار باللسان .. وعمل بالاركان .
٠
يقول: واصل بن عطاء :
--------------
المؤمن اذا جاع صبر واذا شبع شكر .
٠
من اقوال راسين:
------------
الايمان الذي لا يطبق .. هل هو ايمان صادق ..؟؟
٠
ومن اقوال تولستوي :
--------------
لايكفي ان نؤمن بل علينا ان نمارس ايماننا .
٠
ويقول همنجواي:
-----------
المؤمن يحسن ويبكي .. والمنافق يسييء ويضحك .
٠
<>>><><><<<>
القطيفة الثانية:(( ثقــــف نفسـك ))
======>><<=======
(( نساء خالدات ))
------------
دخل الإسلام شبه الجزيرة العربية في القرن السابع لميـلاد المسيح عليه
السلام وحسن من وضـــع المــرأة بالمقارنة بالوضع الـــذي كانت عليه في
الجاهلية فوفقًا للنصوص القرآنية، فإن للنساء ما علــى الرجال ولهن مالهم
فكانت مساواة بينهما في المسئوليات والواجبات؛ لقوله تعالى( فَاسْتَجَابَ
لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لا أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِنْكُمْ مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ).
٠
(( الخيــزران بنت عطــاء ))
=====>><=====
هي زوجة الخليفة العباسي المهدي ثاللث الخلفاء العباسيين ووالدة الخليفة:
(هارون الرشيد )..
لقد اختلف المؤرخون فــي أصل الخيزران فمنهم من قال إنهـــا يمانية من بلدة
جرش في جنوب عسير، وهناك من ينسبها الى البربر.والثابت انها كانت جارية عند المهدي وقد أعتقها وتزوجها ..كانت الخيزران رائعة الجمال، دقيقــة القـوام طاغية الأنوثة راجحة العقل. وكانت مفضلة عند الخليفة المهدي ومقدمة على نسائه، وكانت مسموعة الكلمة عنده وكانت في أيام زوجها المهدي صاحـــبة
الأمر والنهي وكان يطاوعها.. فهي ذات نفوذ وقوة يخافها أولادها ومـــن خالفها
أو اعترضها قتلته.ويؤكد لنا تأريخها أنها كانت ذكية تحسن الحديث والمناقشة والجدل وقيل أنها أحسنت استعمال ما تعرفه من ألوان المعرفة. فقد انتظمت
في حلقات الدروس التي تلقــى فــي المسجـــد علــــى الطـــــلاب، ولمـــا
أصبحت في البلاط كانت تمـــلك كل الأسباب والوسائــل للاستمـــاع الــــى
أحاديث الشعر وأخبار العرب والأدب.
وفاة: ( الخيزران )
-----------
توفيت:( الخيزران) ليلة الجمعة لثلاث بقين من جمـــادي الآخــرة في العام:
١٧٣ هجريا الموافق للعام٧٨٩ ميلادي .. وخــــرج الخليفة هـارون الرشـــيد
خلف جنازتها وصلى عليها ونزل في قبرها، ودفنت على يده في الأعظمية
ببغداد.. بجوارمقبرة الأمام الأعظم حيث إنها تحيط بمسجد الإمام أبو حنيفة
النعمان بن ثابت الكوفي، الذي دفن فيها عام ١٥٠ هـجري .
٠
هذي القبورُ تُـناديكم وتـُخبركـم <><> بـمـا لقي ساكنوها فأسمعوا الخبرا
تقول أفنيتُ ناساً لا عـداد لهـم <><> فـمــا تركــــتُ لهـم عيـنـاً ولا أثــــرا
<>><<><>><<>
القطيفة الثالثة :(( حــدث في رمضـان ))
========>><<========
=(( انتصار مصر على القوات الإسرائيلية)) في رمضان من العام: ١٩٧٣م .
تمكنت القوات المصرية في العاشر من رمضان من عبور قنـــاة السويس
وتدمير اكبر مانع مائي في العالم، ثم قاموا بمطاردة الجيش الإسرائيلي
واحتلال مواقعهم وقد اعتبر المؤرخون المعاصرون هذا الحـدث أول انتصار
عسكري للمسلمين في العصر الحديث .
<>><><<>
=(( معركة شقحب )) في رمضان من العام : ٧٠٢ هـ .
أراد حفيد هولاكو..( الملك قازان ) إنهاء حكم المسلمين في مصر، وتسليم
بيت المقدس للنصارى، فجهّز لهذه المهمة جيوشاّ جرّارة، وتقدمت جيوشه
إلى بلاد حلب وحماة حتى وصــلت إلى حمــص وبعــلبك فتـــصدى لهــم
المسلمون بعد أن قام شيخ الإسلام ابن تيمــية بشحذ همـــم المسلمين
شعوباً وحكاماً لمواجهة الغزاة والدفاع عــن المقدسات، ودارت رحى الحرب
في سهل شقحب حيث كُتب النصر للمسلمين .
<>><><<>
= (( وفاة الشيخ أبو الحسن الندوي )) في رمضان من العام : ١٤٢٠هـ .
توفي الشيخ :(أبو الحسن علي الحسني الندوي) عن عمر يناهز التسعين
عامًا وقد كان الشيخ من أبرز علماء القارة الهندية، ولـه جهــود عظيمة في
نشر الدعوة الإسلامية في ربوع العالم الإسلامي .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حقوق الاعداد والنشر محفوطة للشاعر // سيد غيث ..
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق