بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 28 يوليو 2016

قضية الفقربقلم أ / محمد هاني السمان


( قضية الفقر )
يعد الفقر من أكبر المشكلات الاجتماعية و لكن هل نستطيع التخلص منه...؟ و ما سببه...؟ و هل يتعلق بطبيعة الإنسان أم بطبعه...؟ و كيف يمكننا التعامل معه...؟
كلنا معرضون للفقر سواء أكان مؤقتا أم دائما في كلا الحالتين هو اختبار لصبرنا و إرادتنا في مواجهة هذه المشكلة و حتى نتجاوز هذا الاختبار علينا أن نكون أقوياء و أن نكون مستعدين لأي شيء يقف في طريقنا..!!
الفقر المؤقت : له فترة محددة من الزمن ربما تكون طويلة و ربما تكون قصيرة...
حدوثه أمر طبيعي لأننا لا نستطيع البقاء في حالة الإشباع دوما و هو أمر متواتر ما بين الحالات الثلاثة.. ( إشباع ، توازن ، نقص ) و غالبا يكون سببه التكبر على النعم و عدم شكرها كي تدوم و عدم أداء الزكاة المفروضة على كل من يمتلكها..!!
الفقر الدائم : ليس له فترة محددة...
حدوثه ليس بأمر طبيعي لأنه لا يتناسب مع الحياة و سببه طبع الإنسان و ليس العمل أو الوظيفية التي تقوم بها لأن الإنسان العاقل يستطيع استخدام ظروف حياته لصالحه و الدليل على ذلك جرب بنفسك أن تعطي أسرة فقيرة مالا تكفي متطلباتهم و احتياجاتهم ستلاحظ من التجربة بأنهم لا يعرفون استغلال المال بشكل الصحيح و بشكل يتلاءم مع الكيمية أي لا يعرفون كيف ينظمون و كيف يوزعون الأموال على قدر حاجتهم..!!
و كل ما عليك هو التخطيط و التنظيم...
ليست الحياة هي السبب في ذلك فأنت من يجلب الفقر لنفسك و أنت من يجلب الغنى لنفسك و لا تقول أن الفقر هو قضاء الله و تستسلم بل ادفع قضاء الله عنك بقضاء الله آخر من الله تعالى و سبحانه..!!
《 XMAN 》
♡ AJ ♡
‪#‎hani‬
‫#‏فريق_نهضة_مجتمع‬
* محمد هاني السمان *

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق